أكتوبر 2019

مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة المينورسو لمدة سنة

نيويورك (الامم المتحدة)، 31 أكتوبر 2019 (واص) - صادق مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء بنيويورك على القرار 2494 حول الصحراء الغربية الذي تم بموجبه تمديد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" لمدة سنة .

وفي مداخلات خلال الجلسة, عبر اعضاء مجلس الامن عن دعمهم لجهود الامم المتحدة الهادفة الى التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير المصير.

واكد اعضاء المجلس ان عدم تسوية القضية الصحراوية من شانه ان يؤثر سلبا على المنطقة ككل .

الوزير الأول يؤكد استعداد الشعب الصحراوي لمراجعة كل خياراته لممارسة حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال

ولاية بوجدور ،31 أكتوبر 2019 (واص) - أكد الوزير الأول، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي أعكيك استعداد الشعب الصحراوي لمراجعة كل خياراته من أجل ممارسة حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال .

الوزير الأول وفي كلمة له خلال اشرافه على انطلاقة التظاهرة الثقافية "أرت تيفاريتي " اليوم بولاية بوجدور ، أكد أن الشعب الصحراوي يستعد في غضون أسابيع لعقد محطة هامة وهي مناسبة كما قال لمراجعة كل الخيارات بما في ذلك السبل الكفيلة بالتعجيل بممارسة حقوقه كاملة في الحرية والإستقلال.

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تشارك في فعاليات الطبعة الرابعة والعشرين، من الصالون الدولي للكتاب بالجزائر العاصمة

الجزائر، 31 أكتوبر 2019 (واص)تشارك الجمهورية العربية  الصحراوية الديمقراطية في فعاليات الطبعة الرابعة والعشرين، من الصالون الدولي للكتاب 2019 بالجزائر العاصمة من خلال وزارة الثقافة الصحراوية ودار لارمتان راصد ،بعدد من العناوين لكتاب وأدباء  صحراويين، تتناول  في مجملها كفاح الشعب الصحراوي ومسيرته الطويلة في جوانبها  التاريخية ، الثقافية والسياسية والحقوقية والأدبية ، ضد الاستعمار الاسباني والاحتلال المغربي .

الوزير الأول يهنئ نظيره الجزائري بمناسبة الذكرى الـ 65 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 أكتوبر 2019 (واص) - بعث الوزير الأول عضو الأمانة الوطنية ، محمد الولي أعكيك، ، رسالة تهنئة لنظيره الوزير الأول الجزائري، السيد نور .الدين بدوي ، بمناسبة الذكرى الـ 65 لاندلاع ثورة الأول من نوفمبر المجيدة  

وعبر الوزير الأول باسمه الخاص ونيابة  عن الحكومة الصحراوية والشعب الصحراوي عن أحر التهاني وأطيب الأماني لنظيره الجزائري ،  ومن خلاله الى كافة الشعب الجزائري الشقيق.

رئيس الجمهورية يهنئ الرئيس الجزائري بمناسبة الذكرى ال65 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 أكتوبر 2019 (واص)- هنأ رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، الرئيس الجزائري السيد عبد القادر بن صالح ، بمناسبة الذكرى الـ 65 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة.

الوزير المكلف بأمريكا اللاتينية يصل الى كوبا للمشاركة في الملتقى الدولي للقوى التقدمية المنظم في هافانا

هافانا، 31 أكتوبر 2019 (واص)وصل المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية  السيد إبراهيم غالي،  السيد منصور عمر عضو الأمانة الوطنية الوزير المكلف بأمريكا اللاتينية إلى العاصمة الكوبية هافانا للمشاركة في الملتقى الدولي للقوى التقدمية الذي ستحتضنه كوبا من 01 إلى03 نوفمبر بمشاركة دولية واسعة.

وكان في استقباله السيد هيكتور اغارسا مسؤول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الكوبية بالاضافة إلى سفير بلادنا  السيد ماء العينين تقانة.

31 أكتوبر (44 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية )

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2019 ( واص ) - تمر اليوم 44 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية ، بعدما تأكد ملك المغربي الراحل الحسن الثاني من حتمية خروج المستعمر الإسباني من الإقليم نتيجة الضغوط الصحراوية والدولية عليه ، ليحول انتباه جائعيه وعاطليه نحو الخارج ويفوت عليهم تسخين الفرن من تحت أقدامه.

لم يعد أمام جبهة البوليساريو أي خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في عملية السلام برمتها ( بيان جبهة البوليساريو)

بئر لحلو (الأراضي الصحراوية المحررة) 30 أكتوبر 2019 (واص) اصدرت جبهة البوليساريو اليوم الاربعاء  بيانا صحفيا  عقب تبني قرار مجلس الأمن أكدت فيه أن  عملية  الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية  وصلت الى منعطف خطير ولم يعد أمام جبهة البوليساريو أي خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في عملية السلام برمتها

نص البيان  :

عقد اللقاء التشاوري في المجال الصحي مع الوكالات الدولية الداعمة للاجئين الصحراويين

الجزائر ،30 أكتوبر 2019 (واص)-عقد اليوم بالجزائر العاصمة لقاء للتشاور والتنسيق في المجال الصحي مع الوكالات الدولية الداعمة للاجئين الصحراويين و المعتمدة بالجزائر ،وذلك بإشراف من وزير الصحة العمومية محمد لمين ددي ، وبحضور رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي والسفير بالجزائر عبد القادر الطالب عمر.

نائب ممثل الجبهة في المانيا تنشط بمقر حزب اليسار محاضرة حول الوضع الراهن في الصحراء الغربية

برلين (ألمانيا) 30 أكتوبر 2019 (واص): نشطت نائب ممثل الجبهة في ألمانيا، السيدة النجاة حندي، محاضرة تحت عنوان "الوضع الراهن في الصحراء الغربية" بالتشارك مع النائب فيليب بيترام عن "بوندس لأند" إلى جانب السيدة صاسي وإمانويل أعضاء منظمة "نوفا نبغوا" ضمن الفعاليات التحسيسية بالقضية الصحراوية.

الصفحات