Aller au contenu principal

رئيس الجمهورية يعزي المعتقل السياسي الصحراوي النعمة الاسفاري في وفاة والده

Submitted on

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 ديسمبر 2015 (واص) - بعث اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز برسالة تعزية إلى المعتقل السياسي الصحراوي النعمة الاسفاري على أثر تلقيه نبا وفاة والده عبدي ولد سيد أحمد ولد أحمد بابا ولد موسى ، ومن خلاله إلى كل أفراد عائلته وكل المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

 

وقال رئيس الجمهورية في رسالته " لقد تلقينا ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب كلها إيمان بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة والدكم المغفور له، عبدي ولد سيد احمد ولد احمد بابا ولد موسى،  ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، 29 ـ 30 ديسمبر 2015، بمدينة الطنطان".

 

وخاطب الرئيس المعتقل السياسي الصحراوي قائلا " الراحل عبدي، معك ومع أخوتك الثلاثة، هو أب لكل رفاقك الأبطال، هو أب لكل الصحراويين والصحراويات، ومثلك تتملكهم اليوم مشاعر الحزن والتأثر البالغ، ولكنهم مثلك أيضاً، يرفعون تحية التقدير والإجلال إليه وقد غادر الفانية إلى دار المقام وهو يحتفظ سراً وعلانية بموقفه المتشبث بحقنا جميعاً في الحرية والاستقلال".

 

وعبر رئيس الجمهورية باسم حكومة الجمهورية الصحراوية وقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وجماهير الشعب الصحراوي في كل مواقع تواجدها عن أحر التعازي والمواساة، راجيا من العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه.

نص الرسالة:

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

                الرئاسة

بئر لحلو، 30 ديسمبر 2015

بسم الله الرحمن الرحيم

" وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون".

صدق الله العظيم

 

إلى المعتقل السياسي الصحراوي النعمة الأصفاري، ومن خلاله إلى كل أفراد عائلته الكريمة وإخوانه الأبطال معتقلي اقديم إيزيك وامبارك الداودي وكل المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

لقد تلقينا ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب كلها إيمان بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة والدكم المغفور له، عبدي ولد سيد احمد ولد احمد بابا ولد موسى،  ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، 29 ـ 30 ديسمبر 2015، بمدينة الطنطان.

الراحل عبدي، معك ومع أخوتك الثلاثة، هو أب لكل رفاقك الأبطال، هو أب لكل الصحراويين والصحراويات، ومثلك تتملكهم اليوم مشاعر الحزن والتأثر البالغ، ولكنهم مثلك أيضاً، يرفعون تحية التقدير والإجلال إليه وقد غادر الفانية إلى دار المقام وهو يحتفظ سراً وعلانية بموقفه المتشبث بحقنا جميعاً في الحرية والاستقلال، المؤمن إيماناً صادقاً راسخاً بأن الشعب الصحراوي سينتصر لا محالة، مهما كلف ذلك من زمن وتضحيات، وكان هو في مقدمة المضحين بجهده وعرقه وفلذة كبده وحياته التي اختار أن يعيشها مرفوع الرأس والشأن، رغم جبروت الغزاة.

كيف لا و عبدي ولد سيد احمد ولد احمد بابا ولد موسى كان ضحية من آلاف ضحايا الاختفاء القسري في المخابئ السرية المغربية، حيث اختطفته قوات الاحتلال المغربي مطلع السبعينيات ليقضى زهاء 16 سنة في معتقلات آكدز ومكونة الرهيبة، الملطخة بدماء وآهات ومعاناة الضحايا الأبرياء.

وكأنما أراد القدر لهذه العائلة الكريمة أن تتوارث البطولة والإباء، فجعلك، في رفض الخنوع وفي مواجهة بطولية للاعتقال  الظالم وغياهب السجون، بلا ذنب ولا جريرة، خلفاً لوالدك المرحوم الذي سجل تاريخاً مشهوداً، كواحد من أبطال المقاومة الصحراوية، وضحايا القمع والاختطاف والاختفاء والاعتقال.

جرائم الاحتلال المغربي للصحراء الغربية تتلون بشاعة وتتنوع فظاعة، لم يسلم منها أي مواطن صحراوي، فإما ضحية مباشرة للقتل، بأكثر الطرق وحشية ودموية، وإما ضحية بفقدان عزيز، قتلاً أو اختفاءً قسرياً مع مصير مجهول أو اعتقالاً ظالماً، كما هي حالك وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، أو قمعاً وتنكيلاً، كما هي حال الكثير من بطلات وأبطال انتفاضة الاستقلال.

هذا الظلم البين يطالك اليوم وعائلتك، ويحرمك من حقك المشروع في التواجد مع والدك في آخر لحظات عمره، فلا هو رآك ليودعك ولا أنت حظيت بالنظرة الأخيرة، وكل ذلك لمجرد أنك مواطن صحراوي جهر عالياً، مع رفاقه وإخوانه الأبطال، بموقفه المشروع والعادل والقانوني، المطالب بحق الشعب الصحراوي، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.

إنك مع إخوانك ورفاقك، بمن فيهم من حرموا تلك اللحظات الأخيرة مع والدِيهم أو أقرباء آخرين فقدوهم وهو في غياهب السجون المغربية، سطرتم صفحات ناصعة من البطولة والصمود، من الصبر والجلد، من الأنفة والثورة والعزة والإباء، من التحدي لسياسات دولة الاحتلال المغربي، القائمة على الهمجية والغطرسة، على التفنن في التعذيب النفسي قبل الجسدي، بما في ذلك الحرمان المؤلم والقاسي من لحظات أخيرة مع والد يحتضر.

وإذ نتوجه إليكم وإلى كل أفراد عائلة الراحل عبدي ولد سيد احمد ولد احمد بابا ولد موسى ، باسم حكومة الجمهورية الصحراوية وقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وجماهير الشعب الصحراوي في كل مواقع تواجدها، بعبارات التعزية والمواساة، فإننا نبتهل إلى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رفيقاً، وأن يلهمنا جميعاً جميل الصبر والسلوان، إنه سميع مجيب، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 محمد عبد العزيز،

رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية،

الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب. (واص)

090/105.