Aller au contenu principal

كريستوفر روس يؤكد أن الوضع الراهن في الصحراء الغربية "لا يطاق"

Submitted on

نيويورك 13 نوفمبر 2012 (وأص)- أكد المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم  المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس أمس الاثنين بمدريد أن الوضع الراهن  المتعلق بالوضع النهائي في الصحراء الغربية بات "لا يطاق" و "خطيرا"  حسب ما نقلته  منظمة الأمم المتحدة.

 

و أدلى السيد روس بهذا التصريح بالعاصمة الاسبانية عقب لقائه مع الوزير الاسباني  للشؤون الخارجية السيد خوسي مانويل غارسيا مارغاليو في إطار الجولة التي يقوم بها  إلى شمال إفريقيا و أوروبا و التي انطلقت يوم 27 أكتوبر لتنتهي يوم 15 نوفمبر.

 

و أوضحت الأمم المتحدة أنه من المنتظر أن يتوجه السيد روس أيضا إلى باريس (فرنسا) و لندن (بريطانيا) و موسكو (روسيا) و واشنطن (الولايات المتحدة) حيث سيتطرق  إلى المسألة الصحراوية مع مسؤولي هذه البلدان الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن "قصد  تعبئة دعم المجتمع الدولي" بشان ملف الصحراء الغربية.

 

و في هذا الصدد صرح السيد روس في مدريد أن "النزاع حول الوضع النهائي للصحراء  الغربية يستمر منذ 37 سنة و بالتالي لمدة طويلة جدا".

 

و يرى المبعوث الخاص الأممي انه "إذا كان البعض يؤكد أن بعث جهود السلام  سيكون خطيرا و أن الوضع الراهن يضمن على الأقل الاستقرار فأنا مقتنع أن ذلك سيكون  خطأ تقدير خطير".

 

كما حذر السيد روس من جهة أخرى من أن "ترك الوضع على حاله قد يؤدي إلى عودة  العنف الذي ستكون تابعاته مأسوية بالنسبة للشعب الصحراوي".

 

و استطرد يقول انه "يجب تسوية النزاع و ذلك ممكن في حالة وجود إرادة حقيقية  في الحوار" دعيا "كل الأطراف الفاعلة إلى مباشرة في أسرع وقت مفاوضات جدية".

 

و طلب في هذا الصدد من أعضاء المجتمع الدولي ذوي النفوذ في المنطقة دعم هذه  الجهود.

 

و في إطار هذه المهمة التي أسندها إليه الأمين العام الأممي توجه السيد روس  خلال الأسبوع الفارط إلى الصحراء الغربية التي كانت أول زيارة له منذ تعيينه في  يناير 2009 مبعوثا شخصيا لبان كي مون ثم إلى المغرب و الجزائر و موريتانيا.

 

و قد صرح المبعوث الشخصي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة حينها  أن محادثاته مع الرئيس الصحراوي و الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد  عبد العزيز و مع المجتمع المدني الصحراوي "شكلت مساهمة قيمة في البحث  عن  تسوية سياسية تضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير".

 

كما زار مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف قبل التوجه إلى الجزائر حيث  استقبل من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة و الوزير الأول السيد  عبد المالك سلال.

 

و في الجزائر صرح السيد روس أنه منذ تعيينه في يناير 2009 كمبعوث خاص   عمل على "تسهيل" المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو  بمساعدة الدولتين المجاورتين الجزائر و موريتانيا و بمؤازرة الأسرة الدولية "للتوصل  إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول للطرفين (المغرب و جبهة البوليساريو) يكفل لشعب  الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره".

 

و فور عودته إلى نيويورك سيطلع الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي  مون بعد عودته إلى نيويورك على نتائج جولته إلى المنطقة كما يقدم تقريرا بشأنها  لمجلس الأمن في أواخر شهر نوفمبر.

 

و من جهتها ستصوت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة قريبا على لائحة تمت  المصادقة عليها في أكتوبر الفارط من طرف اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة  بمسائل تصفية الاستعمال أكدت "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" و حيت الجهود  التي يبذلها الأمين العام الأممي و مبعوثه الشخصي السيد كريستوفر روس. (وأص)

 

062\090\700  واص