Skip to main content

تدهور الوضع الصحي لمجموعة معتقلي أقديم إزيك

Submitted on

سلا ( المغرب ) 07 ماي 2014 ( واص )- نقلت إدارة السجن المحلي سلا1 أمس الثلاثاء المعتقل السياسي الصحراوي محمد باني للمستشفى بعد تعرضه لارتفاع في ضغط الدم ، بعدما نقل مرة سابقة إلى المستشفى عن طريق الخطأ علما أنه مصاب بمرض الكلى ونقص لبصر وضغط الدم وهو ما دفع بهذا الأخير إلى الاحتجاج لدى الإدارة السجنية على هكذا ممارسات تتسبب في استمرار المعاناة مع المرض.

 

 

 وقد طالب محمد باني كل المسؤولين المعنيين بملف مجموعة أقديم إزيك بضرورة احترام الحقوق القانونية للمجموعة بدءا بالحق في العلاج وفتح تحقيق عادل في كل الممارسات غير القانونية وإجراء خبرة طبية قصد تأكيد ما تعرض له من تعذيب نتج عنه كل الأمراض التي يعاني منها.

 

 

 كما تم نقل المعتقل السياسي الصحراوي في نفس اليوم للمستشفى ويتعلق الامر بمحمد البشير بوتنگيزة الذي يعاني من تمزق في عصب الركبة ناتج عن التعذيب الجسدي الذي تعرض له منذ اعتقاله نهاية سنة 2010.

 

 

 ويعاني محمد البشير بوتنكيزة من آلام حادة على مستوى الركبتين ، نقص في البصر ، البواسير وحساسية الجلد ، وكان قد رفض خلال نقله في وقت سابق إلى المستشفى التعاطي مع وصفة طبية تتعلق بأدوية لعلاج تمزق عصب الركبتين الذي يعاني منه وتصل مدة استعمالها 5 سنوات وهو الشئ الذي رفضه محمد البشير بوتنگيزة متمسكا بحقه في إجراء عملية جراحية لإنهاء مسلسل المعانات المرضية.

 

 

 في سياق متصل ، مثل أمس الثلاثاء أمام قاضي التحقيق باستئنافية سلا المعتقل السياسي الصحراوي محمد التهليل بعد استدعائه مسبقا من طرف إدارة السجن المحلي سلا 1 وإشعاره بدعوى قضائية مفبركة ضده.

 

 

قاضي التحقيق اكتفى بالتعرف على محمد التهليل عن طريق أخذ المعلومات دون التطرق لسبب استدعائه والتهم الموجهة إليه.

 

( واص ) 090/088