المناطق المحتلة

تأجيل النظر في ملف الإعلامية الصحراوية نزهة الخاليدي من طرف المحكمة الابتدائية بالعيون المحتلة

 العيون المحتلة ،21 ماي2019(واص)أجلت يوم الاثنين المحكمة الابتدائية  بالعيون المحتلة النظر في ملف الإعلامية الصحراوية نزهة الخاليدي ؛ وذلك في أولى جلسات محاكمة الناشطة،  و التي تم تأجيلها  الى غاية 24 يونيو 2019 ،حسب رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية .  

ترحيل المعتقل السياسي الصحراوي محمد صالح دادا إلى السجن المحلي الأوداية بمدينة مراكش المغربية

 سجن ايت ملول 1،21 ماي2019(واص)أقدمت الإدارة العامة للسجون المغربية يوم السبت  على ترحيل المعتقل السياسي الصحراوي "محمد صالح دادا" عضو مجموعة رفاق الولي من السجن المحلي أيت ملول 1 ضواحي مدينة أگادير جنوب المغرب إلى السجن المحلي الأوداية بمدينة مراكش المغربية حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين .

سلطات الاحتلال المغربية ترحل مجموعة من المراقبين والمحامين الدوليين من العيون المحتلة

العيون المحتلة 20 ماي 2019 (واص) - أقدمت قوات الاحتلال المغربية أمس الأحد ، على ترحيل مجموعة من المحامين والمراقبين الدوليين من العاصمة المحتلة العيون والذين كانوا ينوون حضور محاكمة الناشطة والإعلامية الصحراوية نزهة خطاري خالد اليوم الاثنين.

المجتمع الدولي مدعو إلى إتخاذ تدابير ملموسة بهدف الإسراع في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير

نابولي (إيطاليا) 19 ماي 2019 (واص)- دعت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وكل حكومات العالم التي تسعى إلى ضمان السلام وإحترام حقوق الإنسان، -دعتهم- إلى إتخاذ تدابير ملموسة وعقوبات ضد دولة الإحتلال المغربي، بهدف الإسراع في تطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية، لا سيما السماح لبعثة الأمم المتحدة (مينورسو) الوفاء بمهتمها في تنظيم إستفتاء حول تقرير المصير للشعب الصحراوي، وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 690 المؤرخ في 29 أبريل 1991.

عائلة المعتقل السياسي الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ تناشد الضمائر الحية وتطالب بحمايته داخل السجن

العيون المحتلة ، 18 ماي 2029 (واص)- توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين بمعلومات تعتبر بالخطيرة والتي تفيد بإقدام أحد سجناء الحق العام أمس الجمعة 17 ماي 2019 وبإيعاز من موظفي المركب السجني عين السبع على الاعتداء لفظيا و جسديا على المعتقل السياسي الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ بالإضافة إلى تهديده بالتصفية الجسدية أمام أنظار مجموعة من حراس السجن دون أدنى تدخل من لدنهم لضمان أمن و سلامة المعتقل السياسي الصحراوي و باقي السجناء.

إدارة سجن آيت ملول تصادر حق معتقل سياسي صحراوي في الزيارة

السجن المحلي أيت ملول  (المغرب) 18 ماي 2019 (واص)- أقدمت إدارة السجن المحلي أيت ملول 1  بتاريخ 17 ماي 2019 على منع عائلة المعتقل السياسي الصحراوي "محمد صالح دادة" عضو مجموعة رفاق الولي من حقها في الزيارة الأسرية حسب ما افادت به رابطة حماية السجناء الصحراويين.

قوات الاحتلال المغربية تتدخل بعنف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة بوجدور المحتلة

بوجدور المحتلة 18 ماي 2019 (واص) - أقدمت قوات الاحتلال المغربي مساء أمس الجمعة ، على التدخل ضد متظاهرين صحراويين واقتحام منازل آخرين بمدينة بوجدور المحتلة ؛ تزامنا والمظاهرات التي شهدتها المدينة تخليدا لذكرى إعلان الكفاح المسلح.

منظمة دولية تدين إساءة استخدام المغرب لقانون يقمع حرية الصحافة

نيويورك (الولايات المتحدة)، 17 ماي 2019 (واص) - ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي تعني بحقوق الانسان اليوم الخميس إن السلطات المغربية تستخدم قانونا وُضع لمنع الادعاء كذبا "امتلاك مؤهلات مهنية"، لتوجيه تهم جنائية ضد أشخاص يحاولون فضح انتهاكات، كما هو الشأن بالنسبة للناشطة الصحراوية نزهة الخالدي.

وينص الفصل 381 من القانون الجنائي المغربي على أن "من استعمل أو ادعى لقبا متعلقا بمهنة نظمها القانون... دون أن يستوفي الشروط اللازمة لحمل ذلك اللقب يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين".

منظمات حقوقية ومدنية اسكندنافية تدعو الى الغاء محاكمة الناشطة الحقوقية نزهة الخالدي، وإلغاء التهم غير القانونية الموجهة اليها

الدنمارك 16ماي 2019(واص)وجهت اليوم الخميس العديد من المنظمات الحقوقية والسياسية بكل من الدنمارك، السويد والنرويج رسالة الى الحكومة المغربية، ووزيرها للعدل والحريات، من اجل الغاء محاكمة السيدة نزهة والى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بزنازين الاحتلال..

محكمة الاحتلال تصدر حكما جائرا في حق المعتقل السياسي الصحراوي السالك لعبيد بونعاج

العيوت المحتلة ، 15 ماي 2019 (واص)- اصدرت محكمة الاحتلال الابتدائية بالعاصمة المحتلة العيون حكمها الجائر بحق المعتقل السياسي الصحراوي التلميذ عابدين السالك لعبيد بونعاج والقاضي بشهرين سجنا نافذا .

الصفحات

اشترك ب المناطق المحتلة