المناطق المحتلة

معتقلان سياسيان صحراويان يواصلان إَضرابهما المفتوح عن الطعام

تيزنيت 17 جويلية 2018 (واص) - يواصل كل من المعتقلين السياسيين الصحراويين مصطفى بوركعة وعمر العجنة القابعين بسجن تزنيت إضرابهما المفتوح عن الطعام الذي يخوضانه منذ الأربعاء الماضي الموافق 11 يوليوز 2018، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي لـ"واص" .

منظمة شمس الحرية تندد بالمعاملة القاسية التي تعرض لها الشاب الصحراوي " ايوب الغن "

العيون المحتلة 13 جويلية 2018 (واص) - نددت اليوم منظمة شمس الحرية بالمعاملة التي تعرض لها الشاب الصحراوي " أيوب أعلي بوحمعة الغن "بعد ان تعمد دهسه بسيارة شرطة يو م 28/6/2018  اثناء  مشاركته في مظاهرة سلمية مطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي، تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد " كوهلر " لمدينة العيون .

إدارة سجن بويزكارن تمنع عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين من حقهم في الزيارة

بويزكارن (المغرب) 13 يوليو 2018 (واص) - منعت إدارة سجن بويزكارن المغربي الثلاثاء الماضي ، المواطن الصحراوي إبراهيم الشرقاوي من زيارة شقيقه المعتقل السياسي الصحراوي لرباس الشرقاوي إلى جانب كل من الخليل شكراد وبوجمعة إيزة المضربين عن الطعام منذ 27 يونيو الماضي ، بعد تدهور حالاتهم الصحية ، حسب ما أفادت به اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بأكليميم.

سلطات الاحتلال المغربية تحاول إرغام عائلة الضحية أيوب الغن على مغادرة المستشفى

مراكش (المغرب) 13 يوليو 2018 (واص) - أفاد المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عن عائلة الضحية والشاب الصحراوي أيوب الغن ، أن المسؤولين بمستشفى مراكش ، أخبروهم مساء أمس الخميس بضرورة إخراج ابنهم المصاب بجروح خطيرة تمنعه من الوقوف والحركة من المستشفى المذكور دون تسليمهم تقريرا مفصلا عن وضعه الصحي وعن الفحوص الطبية التي خضع لها لحوالي 14 يوما.

سلطات الاحتلال المغربية تضيق على المعتقل السياسي الصحراوي صلاح الدين لبصير

طاطا ( المغرب ) 09 يوليو 2018 (واص) - في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي صلاح الدين لبصير المتواجد بسجن طاطا بموجب عقوبة جائرة و سالبة للحرية مدتها أربع سنوات ، أقدمت إدارة سجن طاطا الخميس الماضي على منع شقيق المعتقل السياسي الصحراوي من إيصال حاجيات خاصة له ، حسب ما أفادت به رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية.

توقيف تعسفي للمعتقلة السياسية السابقة فتيحة بوسحاب وتعنيف جسدي ولفظي لمعطلين صحراويين

الطنطان (جنوب المغرب) 07 يوليو 2018 (واص) - أوقفت سلطات الاحتلال المغربية يوم الخميس الماضي ، المعتقلة السياسية السابقة فتيحة بوسحاب التي كانت تعتصم رفقة أفراد من عائلتها بشارع الحسن الثاني شرق مدينة الطنطان ؛ بعد أن تعرضت ومجموعة من المعطلين الصحراويين لاعتداءات لفظية وجسدية بسب تنظيمهم وقفة احتجاجية سلمية مطالبة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

مثول المعتقل السياسي لعروصي اندور امام محكمة الاحتلال بالعيون المحتلة

العيون المحتلة 06 جويلية 2018 (واص) - أصدرت محكمة الاستئناف  بالعيون المحتلة ،يوم الخميس 5 يوليوز 2018 ، حكما في حق المعتقل السياسي والناشط الإعلامي الصحراوي " لعروسي اندور والمتمثل في ( بما قضى ) وهي المدة التي قضاها رهن الاعتقال في السجن الأكحل بالعيون المحتلة  .

قوات القمع المغربية تتدخل بعنف ضد متظاهرين صحراويين

طنطان (جنوب المغرب)، 06 جويلية 2018 (واص) - اقدمت تشكيلات من قوات القمع المغربية يوم الاربعاء 04 يوليوز 2018 على التدخل وبشكل عنيف ضد العشرات من المتظاهرين الصحراويين الذين خرجوا على مستوى حي عين الرحمة والاحياء المجاورة للتنديد بالاوضاع الاجتماعية المزرية وللمطالبة بالاستفادة من خيرات وثروات المنطقة .

ترحيل بعض معتقلي الصف الطلابي وتشتيتهم على عدة سجون مغربية

مراكش (المغرب)، 04 جويلية 2018 (واص) -  قامت إدارة سجن اللوداية  بمراكش المغربية يوم الثلاثاء 04 يوليوز 2018 بتطبيق توجيهات صادرة عن ادارة لسجون المتمثلة في عملية ترحيل إنتقامية من مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين المنتمين لمجموعة معتقلي الصف الطلابي الصحراوي المعروفة إعلاميا برفاق الولي.

 وحسب مصدر حقوقي صحراوي لوكالة الأنباء الصحراوية فقد تم توزيع هذه المجموعة المرحلة على الشكل التالي:

ناشطة حقوقية صحراوية تبرز حجم المجازر الجماعية التي إرتكبها الجيش المغربي في الصحراء الغربية المحتلة

جنيف (سويسرا)، 03 جويلية 2018 (واص) - أبرزت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان الشيخة عبد الله، الحجم الرهيب للمجازر الجماعية التي عانى منها الشعب الصحراوي، تزامنا والاجتياح العسكري المغربي للصحراء الغربية، مضيفة في سياق مداخلتها خلال ورشة حول المجازر الجماعية، أن عدد كبير من الصحراويين راحوا ضحية القتل الجماعي ودفن بعضهم أحياء، في مشهد سيظل وصمة عار على جبين النظام المغربي التوسعي وشركائه في عملية إجتياح الصحراء الغربية.

الصفحات

اشترك ب المناطق المحتلة