صحافة

الصحافة الجزائرية تسلط مزيدا من الضوء على قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية

الجزائر 06 سبتمبر 2021 (واص) - لازالت الصحافة الجزائرية تسلط الضوء على قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية، مجمعة على وجاهة القرار وضرورته، مستشهدة  بالقراءات والتحليلات والمقابلات مع المختصين والمتابعين لمسار العلاقات الجزائرية المغربية .

برنامج الصيف للشباب والطلبة سيركز على الحث على الالتحاق بالمدارس العسكرية (الأمين العام للحكومة)

الشهيد الحافظ 15 غشت 2021 (واص) - أكد الأمين العام للحكومة السيد أحمد لحبيب، أن برنامج الصيف للشباب والطلبة هذه السنة سيركز على الحث على الالتحاق بالمدارس العسكرية.

وأوضح المتحدث في لقاء مع موقع "التحرير" أن الفرصة مواتية للشباب والطلبة  للانخراط في صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي ودعمه بالمعارف والخبرات التي تلقوها في مؤسسات التدريب العسكرية.

لوث مارينا ماتيو:" النزاع الصحراوي يجب أن يحذو حذو ما تمّ تطبيقه بتيمور الشرقية : إستفتاء تقرير المصير"( مقابلة)

سؤال: خلال السنوات الأخيرة أنجزتي عملا أكاديميّا وتضامنيا مكثفا فيما يخصّ الصحراء الغربية كآخر مستعمرة بالقارة الأفريقية، كيف تقيّمين النتائج الحاصلة الى حدّ الآن، وخاصة بشأن الإسهام بتقديم الأطروحة والدراسات حول الصحراء الغربية بإسم معهد العلاقات الدولية لجامعة لابلاطا بالأرجنتين؟
 

جريدة "نيويورك تايمز": المغرب يستعمل مسألة الهجرة للضغط على إسبانيا

نيويورك 05 يونيو 2021 (وأص)- أكدت جريدة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن المغرب يستعمل مسألة الهجرة للضغط على إسبانيا وحملها على مساندته في نزاع الصحراء الغربية, مشيرة أن المملكة المغربية تبحث من خلال ذلك عن تحويلات أكثر للأموال على سبيل المساعدة المالية الهادفة إلى إحتواء المهاجرين غير الشرعيين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية على موقعها.

الصحافة الجزائرية تولي اهتماما لعودة الرئيس وزيارة الرئيس الجزائري له

الجزائر 03 يونيو 2021 (واص)  تناولت الصحافة الجزائرية وعلى نطاق واسع وصول رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي  إلى الجزائر وعودته من اسبانيا بعد رحلة علاج،وزيارة الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون له بالمستشفى بالعاصمة رفقة قائد أركان الجيش الشعبي الوطني الجزائري السعيد شنقريحة.

ماءالعينين لكحل لجريدة بلادي نيوز الجزائرية: المخزن يمارس الإرهاب ضد الجميع ويسيره خارجون عن القانون (نص الحوار)

الجزائر العاصمة (الجزائر) 01  يونيو 2021 (واص)- نشرت جريدة بلادي نيوز الجزائرية في عددها الاسبوع الماضي حوارا مطولا مع السفير الصحراوي ببوتسوانا ومنظمة الصادك، السيد ماءالعينين لكحل، تناول فيه جملة من المواضيع المتعلقة باستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، وحملات الابتزاز التي يشنها نظام المخزن ضد دول العالم، بمن فيهم اسبانيا، لمحاولة إرغامها على القبول بالاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية.

إلغاء إعلان ترامب سيكون مفيدا للولايات المتحدة(خبيرة قانونية)

واشنطن 01 ابريل 2021 (واص) - أكدت الخبيرة القانونية المختصة في النزاعات الدولية، جويدة سياسي، أن إلغاء إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المتعلق بالاعتراف ب "السيادة" المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية سيكون مفيدا للولايات المتحدة على عديد الأصعدة.

خطري أدوه " الدولة الصحراوية أطرت الهوية الصحراوية والكيان الصحراوي، وأوجدت الإطار القانوني المعترف به على المستوى الدولي "

الشهيد الحافظ، 04 مارس 2021 (واص) - أكد مسؤول أمانة التنظيم السياسي عضو الأمانة الوطنية السيد خطري أدوه ان الدولة الصحراوية أطرت الهوية الصحراوية والكيان الصحراوي واوجدت الاطار القاهونس للقضية الصحراوية على المستوى الدولي .

خطري أدوه وفي لقاء مع جريدة الخبر الجزائرية ، قال " الدولة الصحراوية أطرت الهوية الصحراوية والكيان الصحراوي، وأوجدت الإطار القانوني المعترف به على المستوى الدولي " .

وفيما النص الكامل للمقابلة :

نص المقابلة :

عبد الله العرابي, ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا, يردّ كتابيا على مقال نشر بجريدة - لارّاثون - الإسبانية

مدريد (إسبانيا) ، 10 فبراير 2021 (Sp S) - في ردّه على مقال السيد خيسوس ماريّا ثولورواغا بجريدة لارّاثون الإسبانية الصادرة بتاريخ 06 فبراير 2021، كتب الأخ عبد الله العرابي الممثل بإسبانيا يقول:

" المغرب لم يكن مستعدا لهجمات الجيش الصحراوي التي اسفرت عن مقتل عدد من الجنود المغاربة " (صحيفة أمريكية)

واشنطن (الولايات المتحدة)، 10 ديسمبر 2020 (واص)- اكدت صحيفة “فورين بوليسي” الأمريكية يوم الاربعاء ان القوات المسلحة الملكية المغربية لم تكن مستعدة لهجمات الجيش الصحراوي التي اسفرت عن سقوط عدد من الجنود المغاربة.

وفي مقال تحليلي اشار الخبير الامريكي ” ستيفن زونس” ان المغرب هدد العائلات المغربية إذا ما افصحت عن الضحايا.

الصفحات

اشترك ب صحافة