صحافة

القدس العربي ترمي بنفسها في مستنقع التواطؤ مع الاحتلال المغربي (كاتب وصحفي صحراوي)

الشهيد الحافظ ، 30 نوفمبر 2019 (واص) - أوردت جريدة الصحراء الحرة مقالا تحت عنوان " جريدة القدس العربي والهذيان " للكاتب والصحفي الصحراوي لحسن بولسان ، توضح فيه الانحياز المفضوح لجريدة القدس العربي للحكومة المغربية ونقلها وتزييفها للحقائق ، مشيرا المقال إلى أن الجريدة المذكورة رمت بنفسها في مستنقع التواطؤ مع الاحتلال المغربي .

نص المقال :

جريدة القدس العربي والهذيان

" اللائحة الأممية الأخيرة مخيبة ودون المستوى المطلوب" (السفير الصحراوي بالجزائر)

الجزائر ، 04 نوفمبر 2019 (واص)- اعتبر السفير بالجزائر، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر أن اللائحة الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بخصوص عهدة بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) كانت "مخيبة ودون المستوى" وتمثل تراجعا عن الديناميكية التي تم بعثها في الفترة الأخيرة.

صحيفة "حقائق" التونسية: السفير ماء العينين لكحل: الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار لم يكتمل بعد

تونس العاصمة (تونس) 13 اكتوبر 2019 (واص)- نشر موقع صحيفة "القائق أون لاين" التونسية، حوارا مطولا أجراه الصحفي التونسي مراد بن جمعة مع السفير الصحراوي ببوتسوانا، ماءالعينين لكحل، تناول فيه عدة محاور أهمها تاريخ النزاع، وطبيعته القانونية، وخلفيات المواقف الدولية حوله، بالإضافة إلى توقعات الحل، وتصادف نشره يوم أمس السبت مع تخليد الشعب الصحراوي ذكرى الوحدة الوطنية.

وفي ما يلي نص الحوار كما تم نشره على الصحيفة:

وزير الخارجية يدعو فرنسا إلى التوقف عن دعمها للمغرب في مواصلة احتلاله للأراضي الصحراوية

الجزائر، 08 سبتمبر 2019 (واص) - انتقد وزير الخارجية , السيد محمد سالم ولد السالك, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, موقف فرنسا الداعم للمغرب في احتلاله للأراضي الصحراوية, مؤكدا أن "إنقاذ المغرب المتواجد بوضعية اقتصادية وسياسية خطيرة وفي أزمة هيكلية وانتشاله من هذه الورطة يمر حتما عبر إنهاء الاحتلال".

رئيس الجمهورية : قضيتنا قضية تصفية استعمار ونحن نتمسك بحقنا في تقرير المصير مهما كانت الصعوبات والتضحيات

الشهيد الحافظ 21 غشت2019(واص) - أكد رئيس  الجمهورية , الأمين العام لجبهة البوليساريو, السيد  ابراهيم غالي, أن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار،   وأن  الشعب الصحراوي  بقيادة ممثله الوحيد  والشرعي جبهة البوليساريو متمسك   بحقه  في تقرير المصير مهما  كانت الصعوبات والتضحيات.

اخر مستعمرة افريقية (ديفيد كيني)

واشنطن 16 غشت 2019 (واص)- تطرق الكاتب و الصحفي الامريكي و المحرر لواشنطن تايمز ديفيد كيني، الى قضية الصحراء الغربية في مقال مطول بعنوان "اخر مستعمرة افريقية" و الذي نشر في الـ10 من الشهر الجاري على الموقع الالكتروني "ذي امريكان سباكتيتر".

ممثل جبهة البوليساريو بالمشرق العربي: فرنسا والمغرب "يواصلان التباكي" على عهد الاستعمار

بيروت (لبنان) 07 أغسطس 2019 (واص)- أجرى موقع "المراسل" اللبناني حوارا مطولا مع ممثل جبهة البوليساريو بالمشرق العربي، السيد مصطى محمد الأمين، ونشره الموقع مساء يوم أمس الثلاثاء، تناول فيه الخلفيات التاريخية والسياسية والجيوستراتيجية للإحتلال المغربي للصحراء الغربية، ومواقف مختلف الفاعلين الدوليين في هذا النزاع.

رئيس برلمان كاستيا ليون يؤكد على ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الصحراوية

كاستيا ليون (اسبانيا)، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد رئيس برلمان مقاطعة كاستيا ليون الاسبانية السيد لويس فوينتيس على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الصحراوية  يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل حرية .

أمينتو حيدر لجريدة الأخبار اللبنانية: سياسات النظام المغربي تدفع إلى حرب جدیدة في الصحراء الغربية

بيروت (لبنان) 25 يوليو 2019 (واص)- نشرت جريدة الأخبار اللبنانية، في عددها ليوم الخميس، حوارا مطولا مع رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين لحقوق الإنسان، السيدة أمينتو حيدار، اكدت فيه أن التصعيد المغربي الأخير ضد المواطنين الصحراويين قد يدفع المنطقة للدخول في حرب جديدة بالصحراء الغربية.

وفيما يلي نص الحوار الذي أجربته الصحفية لينا كنوش:

" المغرب يستعمل أبشع صور القمع والبطش والتنكيل في حق الصحراويين العزل " (صحيفة إيطالية)

روما 22 يوليو 2019 (واص) –   قالت صحيفة المانيفييستو الايطالية الذائعة الصيت في مقال هام للصحفي المعروف استيفانو تورا "أن المئات من الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية خرجوا للاحتفال بفوز الجزائر بكأس إفريقيا للأمم لكرة القدم، وأضافت أن تلك الاحتفالات تحولت الى مظاهرات سلمية ضد الاحتلال المغربي وذلك بعد أن فرضت السلطات المغربية طوقا أمنيا وأغلقت كل الشوارع في مدينة العيون المحتلة وسارعت إلى التدخل ضد الاحتفالات السلمية التي قامت بها عائلات صحراوية

الصفحات

اشترك ب صحافة