صحافة

محامي جبهة البوليساريو "بإمكاننا أن نقول أن النواب الأوربيون وقعوا في فخهم الذي نصبوه والاتحاد الأوروبي سيكون مجبرا بقوة القانون على التفاوض مع البوليساريو"

بروكسل (بلجيكا)، 24 جانفي 2019 (واص) - أوضح محامي جبهة البوليساريو السيد  جيل ديفرز أن النواب الأوروبيون وقعوا في فخهم الذي نصبوه ، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي مجبر بقوة القانون على التفاوض مع جبهة البوليساريو .    

القناة الألمانية الأولى تسلط الضوء على معاناة اللاجئين الصحراويين

برلين (المانيا)، 14 جانفي 2019 (واص)- زار مسؤول قسم المغرب العربي وشمال إفريقيا بالقناة الألمانية الأولى"Das Erste1"، السيد ستيفان مخيمات اللاجئين الصحراويين وأعد شريطا مطولا بث في القناة المعروفة وعلى موقعها الرسمي على الإنترنت وكذلك على صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، ويشغل السيد ستيفان أيضا رئيس تحرير بالقناة التي تعتبر واحدة من أكبر وأشهر القنوات في شبكة تلفزيون كبيرة وعملاقة معروفة بألمانيا وأوروبا والعالم.

رئيس منظمة عدالة البريطانية يؤكد لجريدة الشعب الجزائرية "وضع كارثي لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة"

لندن 05 جانفي 2019 (واص)- تحدث رئيس منظمة عدالة البريطانية السيد سيدأحمد اليداسي عن وضع كارثي لحقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة في لقاء مطول أجرته معه جريدة الشعب الجزائرية، وهذا نص الحوار كما نشرته الجريدة :

صحفي دانمركي يدعو إلى مساعدة الشعب الصحراوي في ربح معركته التحررية باسم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

كوبنهاغن (الدانمرك) 16 ديسمبر 2018 (واص) - بمناسبة الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، دعا الصحفي الدانمركي السيد بيتر كينورثي إلى ضرورة مساعدة الشعب الصحراوي في ربح معركته التحريرية باسم الإعلان لعالمي لحقوق الإنسان.

كاتب نيوزيلندي يطالب حكومة بلاده الاستمرار في المطالبة بإجراء استفتاء في الصحراء الغربية

نيوزيلندا 22 نوفمبر 2018 (واص) - كتب الصحفي والمحلل السياسي نيوزيلندي گوردن كامبل مقالا هاما حول تورط الشركات النيوزيلندية في نهب الفوسفات الصحراوي.

وجاء في المقال الذي نشر في مواقع صحفية ذائعة الصيت بنيوزيلندا يوم الأربعاء، أنه يتعين على حكومة نيوزيلندا أن تولي اهتماما كبيرا لموضوع تورط شركاتها في نهب ثروات الصحراء الغربية الأمر الذي أضحى يمس من سمعة نيوزيلندا على المستوى الدولي.

رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي يدعو الساسة الأوروبيين إلى الكف عن الإلتفاف على الشرعية والقانون الدوليين

مدريد (إسبانيا)، 16 نوفمبر 2018 (واص) دعا رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد بيير كالان، مجلس وزراء أوروبا والمفوضية الأوروبية إلى الكف عن الألتفاف على القانون والشرعية الدوليين في الصحراء الغربية، وعرقلة مسار التسوية الذي تقوده هيئة الأمم المتحدة منذ العام 1991، قصد التوصل إلى حل عادل ونزيه بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، على أساس يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفقا لمبادئ ومقاصد هيئة الأمم المتحدة.

المصلحة القانونية للبرلمان الأوربي تشكك في مطابقة تعديل الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمغرب

بروكسل (بلجيكا) 05 نوفمبر 2018 (واص) - أبدت المصلحة القانونية للبرلمان الأوروبي مؤخرا ، شكوكا بشأن مطابقة اقتراح تعديل اتفاق شراكة الاتحاد الأوروبي والمغرب لمتطلبات قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2016 ، والقاضي بعدم قابلية تطبيق الاتفاقيات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على أراضي الصحراء الغربية ، مؤكدا على ضرورة "موافقة الشعب الصحراوي".

وفاة الصحفي الفرنسي وصديق القضية الوطنية جيرالد بلونكور

الشهيد الحافظ 03 نوفمبر 2018 (واص) - توفي مؤخرا بالعاصمة الفرنسية باريس الصحفي جيرالد بلونكور المتضامن مع الشعب الصحراوي عن عمر يناهز 92 سنة ، حسب ما أفادت به صحيفة النهار الجزائرية.

جيرالد بلونكور هو أحد الصحفيين الأوائل الذين تابعوا الحرب التي خاضتها جبهة البوليساريو ضد القوات المغربية في الصحراء الغربية ؛ ففي سنة 1976 عاش الصحفي وسط المقاتلين الصحراويين لمدة شهر حاملا معه أجهزته الفوتوغرافية وقلمه.

قراءة في القرار الأممي 2440 بشأن القضية الصحراوية (صحافة)

http://www.essahraelhora.info/2018/11/01/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-...

صادق مجلس الأمن الدولي مساء اليوم على قراره رقم 2440 (2018) الذي قرر بموجبه تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورصو) لمدة ستة أشهر،

السفير الصحراوي بالجزائر يؤكد ليومية الشروق الجزائرية: "المغرب وجد نفسه وحيدا في الأمم المتحدة يدافع عن أطروحاته الاستعمارية"

الجزائر 06 اكتوبر 2018 (واص)- اكد السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمار، في حوار مع يومية الشروق الجزائرية، ان المغرب وجد نفسه وحيدا في الأمم المتحدة يدافع عن أطروحاته الاستعمارية، و بأن فرنسا لا تريد للأمم المتحدة ومجلس الأمن اجبار النظام المغربي على تطبيق اللوائح الأممية.

و فيما يلي نص الحوار  كاملا: 

 

"حوار السفير الصحراوي بالجزائر مع يومية الشروق الجزائرية

الصفحات

اشترك ب صحافة