الأخبار

الاتفاق بين المغرب و الاتحاد الأوروبي: نائب رئيس كتلة الخضر/التحالف الحر الأوروبي تدين "سابقة خطيرة"

ستراسبورغ، 17 جأنفي 2019 (واص)- أكدت نائب رئيس البرلمان الأوروبي و البرلمانية, هايدي هوتالا يوم الاربعاء بأن مصادقة البرلمان الاوروبي على الاتفاق التجاري المثير للجدل بين المغرب و الاتحاد الاوروبي يشكل "سابقة خطيرة", موضحة ان هذا التصويت من شانه ان يقوض جهود السلام التي تبذلها الامم المتحدة في المنطقة.

اتفاق المغرب- الإتحاد الأوروبي : مسار تشوبه " التجاوزات وعدم الشرعية "

بروكسل (بلجيكا)، 17 جانفي 2019 (واص)- صادق البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء على الاتفاق الفلاحي "غير الشرعي" بين الاتحاد الأوروبي و المغرب الرامي الى توسيع  الأفضليات التعريفية الى منتجات الصحراء الغربية وذلك عقب تصويت تشوبه "التجاوزات" و "عدم الشرعية"، حسب نواب أوروبيين.

القائم بأعمال السفارة الصحراوية بكوبا يستقبل من طرف مسؤول العلاقات الدولية في الحزب الشيوعي الكوبي

هافانا(كوبا)، 17 يناير 2019(واص)- استقبل القائم بأعمال السفارة الصحراوية بكوبا محمد اعلي اعلي سالم من طرف مسؤول العلاقات الدولية في الحزب الشيوعي الكوبي خوسي رامون بالاقير، وذلك في إطار النشاطات المخلدة للذكرى ال60 لانتصار الثورة الكوبية، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في كوبا.   

رئيس الجمهورية يعزي نظيره الكيني في ضحايا الهجوم الإرهابي

بئر لحلو ، 17 يناير 2019 (واص) بعث رئيس  الجمهورية الأمين العام  لجبهة البوليساريو  السيد ابراهيم غالي رسالة تعزية الى نزيره الكيني السيد اهورو كنياتا اثر  الهجوم الإرهابي الذي وقع  في كينيا يوم الثلاثاء ، معربا عن تضامن الشعب الصحراوي  مع عائلات الضحايا ومع شعب كينيا الشقيق. 

نص الرسالة :

فخامة السيد اهورو كنياتا                                     16 يناير 2019

رئيس جمهورية كينيا

نيروبي

برلمان أكبر مقاطعة بإيطاليا يندد بتمديد اتفاقية التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تشمل الصحراء الغربية المحتلة

ايطاليا 17جانفي2019(واص)_ندد برلمان إيميليا رومانيا في توصية له وهو اكبر هيئة تشريعية في أشهر  مقاطعة ايطالية  بإتفاقية الإتحاد الأوروبي مع المغرب التي شملت أراضي الصحراء الغربية المحتلة، معتبرا  ذلك بمثابة سرقة وإستغلال غير شرعي لثروات الشعب الصحراوي.

مقررة البرلمان الاوروبي تدعو الى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

بروكسل (بلجيكا)، 16 جانفي 2019 (واص) - في مقال مطول حول عملية التصويت، المزمع أجراءها ظهر اليوم الأربعاء حول تعديل اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي والمغرب، دعت مقررة لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الاوروبي، والمكلفة بملف الاتفاق، النائب الاوروبي ماريوت سكاكا الى ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدة ان البرلمان الاوروبي سيظل متشبثا بدعمه لمسلسل التسوية الأممي في الصحراء الغربية، برعاية الامين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي.

تصويت البرلمان الاوروبي على تجديد الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي و المغرب يعد انتهاكا حقيقيا لقرارات المحكمة الأوروبية

بروكسل (بلجيكا)، 16 جانفي 2019 (واص)- يشكل تصويت البرلمان الاوروبي خلال جلسة علنية جرت اليوم الاربعاء بستراسبورغ على الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي و المغرب المتضمن المنتجات القادمة من الصحراء الغربية, "تعسفا حقيقيا" انتهك قرارات محكمة العدل الاوروبية التي اقرت بالطابع "المتميز" و "المنفصل" لإقليم الصحراء الغربية.

المجلس الوطني يواصل جلسات تقييم برنامج الحكومة لسنة 2018

المجلس الوطني ،16 جانفي 2019 (واص)- يواصل المجلس الوطني الصحراوي جلساته العلنية ضمن الدورة الخريفية المخصصة لتقييم برنامج الحكومة لسنة 2018 ، وذلك بالاستماع الى تساؤلات النواب وردود الحكومة ضمن الجولة الثانية من تساؤلات النواب على ضوء تقارير لجان المجلس الوطني والمكاتب الجهوية ولجان المعاينة والتي استعرضت تقاريرها في جلسات سابقة حيث خصصت جلسة اليوم لردود وزراء القطاع الاقتصادي على الجولة الثانية من تساؤلات النواب وذلك بحضور أعضاء الهيئتين التنفيذية والتشريعية . 

"على الدول الأوروبية التي ساهمت في توقيع اتفاقيات مع المغرب تشمل الصحراء الغربية تقديم توضيحات أمام محكمة العدل الأوروبية" (امحمد خداد)

مدريد (اسبانيا)، 16 جانفي 2019 (واص) - أكد اليوم الأربعاء رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالأمانة الوطنية ، المنسق الصحراوي مع المينورسو السيد أمحمد خداد،  في تصريح لموقع la realidad saharaui أن " أوربا كانت تضع قدم في انتهاك الشرعية وأصبحت اليوم تضع قدمين" في إشارة واضحة منه إلى تورط الإتحاد الأوروبي مع المغرب في عملية النهب الغير شرعي للثروات الطبيعية للشعب الصحراوي .

"تمديد اتفاق التجارة مع المغرب خطوة تقوض مسار التسوية الأممي وتهدد السلام والإستقرار بالمنطقة" (محمد سيداتي)

بروكسل (بلجيكا)، 16 جانفي 2019 (واص) - أكد الوزير المنتدب المكلف بأوروبا عضو الأمانة الوطنية ، السيد محمد سيداتي، أن تصويت البرلمان الأوروبي على تمديد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الأوروبي الذي يشمل الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، خطوة تمت بطريقة بعيدة كل البعد عن المصداقية والشفافية وتعصف ليس فقط بالمدافعين عن حقوق اإنسان والقانون الدولي بل وتقوض مسار السلام الأممي الذي  يدعي الاتحاد الأوروبي دعمه.

الصفحات

اشترك ب الأخبار