الأخبار

عشية إستقالة المبعوث الأممي هورست كوهلر، جبهة البوليساريو تجدد إلتزامها بالعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة

نيويورك (الأمم المتحدة)، 23 ماي 2019 (واص)- جددت جبهة البوليساريو، عقب علمها بنبأ إستقالة المبعوث الأممي، عن التزامها التام بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وبإعمال حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وفي بيان لجبهة البوليساريو، عبر ممثليتها لدى الأمم المتحدة، عبرت عن حزنها العميق لإستقالة المبعوث الأممي هورست كوهلر، الذي ظل منذ توليه ملف الصحراء الغربية يسعى جاهدا للتوصل إلى حل عادل ودائم يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

رئيس الجمهورية يطالب بضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الإنسان

بئر لحلو المحررة22 ماي2019(واص)_ طالب رئيس الجمهورية ،والأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ،في رسالة بعثها للامين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والكشف عنها

رئيس الجمهورية يلفت انتباه الأمين العام للأمم المتحدة إلى خطورة الأوضاع في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،22 ماي 2019 (واص) - بعث رئيس الجمهورية الأمين  لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي  رسالة  إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس  يطلعه  فيها على سلسلة الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف دولة الاحتلال المغربي, ملفتا  انتباهه إلى خطورة الأوضاع  في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في خرق مباشر لقرار مجلس الأمن 2468 (2019)

الوزير الأول يترأس اجتماعا لمجلس الحكومة

الشهيد الحافظ 22 ماي 2019  (واص)- ترأس الوزير الأول السيد محمد الولي اعكيك، اليوم الأربعاء اجتماعا لمجلس الحكومة بمقر رئاسة الجمهورية .

ويناقش الإجتماع تقييم نتائج الجولة الميدانية التي قادت مركزية الحكومة إلى مختلف الوزرات والمؤسسات .

بالإضافة دراسة أرضية عمل تقدمها وزارة ترقية الإدارة والاستماع إلى اللجنة التي شكلتها الحكومة في هذا الميدان بغية الرفع من مستوى الإدارة الوطنية . (واص)

090/105.

الرئيس إبراهيم غالي يستقبل اعلاميين من الأرض المحتلة

الشهيد الحافظ ، 21 ماي 2019 (واص) - استقبل اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي اعلاميين من الأرض المحتلة ، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية .

اللقاء الذي جرى بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة ، أكد خلاله رئيس الجمهورية  على ضرورة الرفع من مستوى التحدي و الدفع بانتفاضة الإستقلال إلى الأفضل عبر تجديد وتطوير النضال المقاوم بالمدن المحتلة .

"على فرنسا أن تمتنع عن عرقلة قرارات مجلس الأمن بشأن القضية الصحراوية " (السفير الصحراوي بالجزائر)

الجزائر، 22 ماي 2019 (واص) - طالب السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر طالب عمر، ،  فرنسا بالإمتناع عن وضع عراقيل أمام مجلس الأمن تعيق اتخاذه لقرار تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، مشيرا إلى أن باريس وباستخدام حق الفيتو تعمل على "إطالة حالة الجمود وحماية الموقف المغربي خدمة لمصالحها".

إتفاق توأمة بين جامعتي تفاريتي وليئون الموسم المقبل

ليون (قشتالة وليون) 21 مايو 2019 (واص)- إستقبل عميد جامعة ليون السيد خوان فرانشيسكو غارثيا مارين رئيس جامعة تفاريتي السيد خطاري أحمودي في لقاء جامعي تحضيري لإتفاقية توأمة ثنائية مطلع الموسم الدراسي المقبل بحسب ما إتفق عليه الطرفان في إجتماع توج بمنح أربعة مقاعد دراسية لطلاب صحراويين لما بعد التدرج .

بمناسبة الذكرى 14 لاندلاع انتفاضة الاستقلال, رئيس الجمهورية يصدر مرسوما يقضي بتحديد يوم 8 نوفمبر كيوم وطني للأسير المدني الصحراوي

الشهيد الحافظ 21 ماي 2019 ( واص ) - بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لاندلاع انتفاضة الاستقلال المظفرة, أصدر السيد ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية والامين العام للجبهة مرسوما اليوم، 21 ماي 2019، "رسم من خلاله يوم 8 نوفمبر كيوم وطني للأسير المدني الصحراوي، يتم إحياؤه سنويا بفعاليات وأنشطة تشرف عليها وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات .

منظمات اوروبية تراسل المفوضية الأوروبية والحكومة البلجيكية حول محاكمة الناشطة الحقوقية نزهة خالد خطاري.

بروكسل (بلجيكا) 21 ماي 2019، واص. في خضم الهبة التضامنية الدولية مع الصحفية الصحراوية، والناشطة الحقوقية نزهة خالد خطاري، والتي تُحاكم بتهمة "الاعتداء المهني" لعدم استيفائها للشروط المهنية لمزاولة مهنة الصحافة من قبل سلطات الاحتلال المغربية.

وزير الصحة يجتمع مع الوكالات والمنظمات غير الحكومية العاملة في المجال الصحي بمخيمات اللاجئين الصحراويين

 الجزائر،21 ماي2019(واص)أشرف امس الاثنين السيد محمد لمين ددي وزير الصحة العمومية على اجتماع مع ممثلي وكالات الامم المتحدة بالجزائر وممثلي المظمات غير الحكومية العاملة في المجال الصحي بمخيمات اللاجئين الصحراويين بحضور  السيد عبد القادر الطالب عمر سفير بلادنا بالجزائر و السيد يحي بوحبيني رئيس الهلال الاجمر الصحراوي ،بالإضافة الى اطارات من وزارة الصحة العمومية .

الصفحات

اشترك ب الأخبار