تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمعية الصحراوية، ASVDH تدين الانتهاكات والجرائم الخطيرة التي طالت المهاجرين الأفارقة بالمعبر الحدودي لإمليلية

نشر في

العيون المحتلة، 29 نوفمبر 2022 (واص)-أدانت الجمعية الصحراوية،  ASVDH في بيان لها الانتهاكات والجرائم الخطيرة التي طالت المهاجرين الأفارقة بالمعبر الحدودي لإمليلية.
وعبرت عن تضامنها المطلق مع مع الضحايا من المهاجرين الأفارقة وعائلاتهم.
نص البيان :
تابعنا من داخل الجمعية الصحراوية،  ASVDH وباستنكار وقلق شديدين المجزرة الأخيرة التي شهدها المعبر الحدودي المغربي الإسباني  (إمليلية)، والذي راح ضحيتها العشرات من المهاجرين الذين ينحدرون  من عدة دول افريقية ، بين قتيل وجريح ، جراء الاستعمال الوحشي  للقوة المفرطة من طرف القوات المغربية في حق المهاجرين الذين كانوا بصدد العبور نحو الشطر الإسباني بمدينة مليلية ، وهو ما وثقته صور وفيديوهات من عين المكان .
  إن هذه الجريمة الخطيرة والتي تعد انتهاكا مباشرا و جسيما لحقوق الإنسان ولكل المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة بحماية حقوق المهاجرين ، تأتي لتكشف و بالملموس الاستغلال البشع لقضايا الهجرة والمهاجرين من طرف السلطات المغربية كورقة سياسية للضغط والتفاوض مع الاتحاد الأوروبي  من جهة ، وكذا غياب حسن النية لدى نظام الاحتلال المغربي في علاقاته الافريقية من جهة أخرى، رغم البهرجة الاعلامية التي ما فتئ هذا النظام يلعب عليها من خلال فتحه وبطريقة غير شرعية لمجموعة من ما يسمى بالقنصليات بالجزء المحتل من الصحراء الغربية .
  ان الجمعية الصحراوية ASVDH وإذ تدين جريمة سلطات الاحتلال المغربية ، الغير قانونية والتي تأتي بتواطؤ ومباركة من طرف الحكومة الإسبانية ، فإنها تطالب المنتظم الدولي وكذا المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لفتح تحقيق مستقل في جريمة القتل الجماعي التي طالت المهاجرين الأفارقة، ومحاسبة السلطات المغربية باعتبارها المسؤول المباشر عن تلك الأحداث المأساوية .
وفي هذا السياق ، نعلن للرأي العام ما يلي :
ــ إدانتها للانتهاكات والجرائم الخطيرة التي طالت المهاجرين الأفارقة بالمعبر الحدودي لإمليلية ولكل أشكال الاستغلال السياسي لورقة المهاجرين الأفارقة من طرف سلطات الاحتلال المغربية.
ــ تحميلنا المسؤولية الكاملة لنظام الاحتلال المغربي وشريكته الحكومة الإسبانية عن ما وقع من جرائم في حق المهاجرين الأفارقة
ــ تضامننا المطلق مع الضحايا من المهاجرين الأفارقة وعائلاتهم جراء الأحداث المأساوية التي راحوا ضحيتها.
ــ مطالبتنا المنتظم الدولي بالتدخل العاجل لفتح تحقيق في الموضوع ومحاسبة المسؤولين عنه.
عن المكتب التنفيذي للجمعية الصحراوية  ASVDH
(واص)120 /090