مالي: تشييع جنازة الرئيس السابق إبراهيم أبوبكر كيتا

باماكو 22 يناير 2022 (وأص)- جرى أمس الجمعة بالعاصمة المالية باماكو، تشييع جنازة الرئيس المالي السابق إبراهيم أبوبكر كيتا في إطار عائلي، بعد صلاة الجمعة، في حفل تأبين كبير إحتضنه إحدى الثكنات العسكرية بحضور عدد من كبار المسؤولين.

وأقيم حفل التأبين بثكنة الهندسة العسكرية بالعاصمة باماكو ترأسه الوزير الأول الانتقالي شوغال كوكالا مايغا، حيث وصل جثمان الرئيس السابق محمولا من قبل ستة جنود، بينما قدمت فرقة عسكرية التحية.

وتوافدت عدة شخصيات مالية من وزراء سابقين ومسؤولين ورجال دين ، ودبلوماسيين لإلقاء التحية على جثمان أبوبكر كيتا الذي كان مغطى بالعلم الوطني المالي. كما ألقيت عدة كلمات تأبين بالمناسبة للإشادة بالرجل وما قدمه لبلاده.

وتزامنا مع حفل التأبين والجنازة، أعلن الرئيس الانتقالي المالي عاصمي غويتا، حدادا وطنيا في كامل تراب البلاد ابتداء من يوم الجمعة لمدة ثلاثة أيام، يتم خلالها تنكيس الأعلام على كل المباني.

وتوفي الرئيس المالي السابق إبراهيم أبوبكر كيتا الأحد الماضي في باماكو عن عمر يناهز 77 سنة.

ويعتبر الراحل من مواليد 1945 في مدينة "كوتيالا"، و شغل مناصب سامية أبرزها رئيسا للوزراء، ورئيس الجمعية الوطنية،  قبل انتخابه رئيسا للبلاد عام 2013 ، ثم في 2018 لعهدة ثانية، وهي العهدة التي لم يكملها بعد استيلاء عسكريين على الحكم في أغسطس 2020.

وشغل كيتا في مطلع الثمانينيات منصب مستشار في الصندوق الأوروبي للتنمية، ثم رئيس مشروع تنمية في شمال مالي، كما ناضل الرئيس المالي الراحل في منظمات عارضت الجنرال موسى تراوري الذي أطاح به انقلاب عسكري في 1991.

وأص 090/110/700