تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بوتسوانا للجنة تصفية الاستعمار: “التأخير في تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية نتيجة العرقلة المتعمدة والمزعزعة للاستقرار”

نشر في

نيويورك (الامم المتحدة) 28 اكتوبر 2021 (واص)- أكد الممثل الدائم لبوتسوانا في الامم المتحدة، السيد كولين كيلابيلين، في كلمة بلاده يوم أمس خلال المداولات العامة للجنة الأممية لتصفية الاستعمار، أن التأخير الذي يشهده تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية هو نتاج عرقلة وأعمال متعمدة مزعزعة للاستقرار من طرف المملكة المغربية.
وقال السفير البوتسواني في مستهل مداخلته أن بلاده قلقة من أن “الاستفتاء الذي التزمت به الامم المتحدة للشعب الصحراوي لايزال بعيد المنال”، مشددا أن “هذا التأخير ناتج الى حد كبير عن اعمال معرقلة ومتسببة في انعدام الاستقرار، ويؤسفنا أن أكبر تجلي لذلك هو الظروف التي قادت الى انهيار وقف اطلاق النار الموقع بين الطرفين منذ 1991 يوم 13 نوفمبر 2020،” عندما هاجم الجيش المغربي متظاهرين صحراويين سلميين في منطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية.
كما أشار السفير البوتسواني إلى أنه “من الضروري أن يتخذ الطرف المسؤول الاول عن التصعيد الذي وقع في المنطقة الخطوات اللازمة لتهدئة الاوضاع، ووقف الاعمال التصعيدية بما يمهد الطريق امام مهمة مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية، السيد ستفان ديميستورا من أجل بعث عملية السلام ، واستئناف المفاوضات بين الطرفين، والتي هدفها النهائي هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير من خلال استفتاء حر ونزيه”.
وأكد أن جهود المبعوث الشخصي “ستكتمل بجهود الاتحاد الافريقي طبقا لقراره الاخير في تفعيل دوره في الصحراء الغربية، معتبرا أن إعادة انخراط الاتحاد الافريقي في قضية الصحراء الغربية هي خطوة مهمة في تعزيز الدور التاريخي الذي لعبته منظمة الوحدة الافريقية كضامن لخطة التسوية بين منظمة الوحدة الافريقية ومنظمة الامم المتحدة، والتي قبلها طرفا النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية سنة 1988”.
كما أكد ان بوتسوانا تظل دائما ملتزمة بالجهود الاممية لاستكمال اجندة الامم المتحدة لانهاء الاستعمار، خاصة “وأننا نبدأ العقد الدولي الرابع للقضاء على الاستعمار (-2021/2030) وهو ما يوجب علينا ان نعيد الالتزام بالقضاء على الاستعمار بجميع اشكاله وتجلياته، وفقا لمبادىء ميثاق الامم المتحدة، وأهداف إعلان إنهاء الاستعمار وجميع قرارات الامم المتحدة ذات الصلة”.
وجدير بالذكر أن العديد من الدول قد تطرقت لقضية الصحراء الغربية في مداخلاتها خلال المناقشة العامة للجنة الرابعة، حيث دعمت جميعها حلا دائما وعادلا يكفل حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. (واص)
 
090/500/60 (واص)