ندوة بنيوزيلاندا تسلط الضوء على القضية الصحراوية

أوكلاند (نيوزيلندا)، 04 أغسطس 2021 (واص)  - نظمت يوم السبت بمدينة اوكلاند بنيوزيلاندا ندوة حول القضية الصحراوية وذلك على هامش معرض فني يقام بهذه المدينة تحت عنوان "الغليان ببطئ" و الذي يتناول قضايا السيادة والأمن الغذائي.

و شارك في الندوة ممثل جبهة البوليساريو باستراليا و نيوزلاندا محمد فاضل كمال كما شاركت عضوة البرلمان عن حزب الخضر النيوزيلاندي گولريز قهرمان و قام بتنشيط الندوة السيد ماثيو گالوواي وزهو استاذ جماعي و فنان مشارك بالمعرض.

و تناولت الندوة الخلفية التاريخية للقضية الصحراوية و تورط الشركات النيوزيلاندية في نهب الفوسفات الصحراوي .

و خلال تدخلها بالندوة قالت عضوة البرمان النيوزيلاندي گولريز قهرمان ان قضية الصحراء الغربية قضية واضحة و عادلة و لهذا فانها اعربت عن دعمها للشعب الصحراوي و قامت باثارة القضية الصحراوية بالبرلمان و طرح اسئلة على الحكومة خاصة في ما يتعلق بموضوع تورط الشركات النيوزيلاندية في نهب خيرات الصحراء الغربية.

وأضافت بأن هناك مسؤولية كبيرة على حكومة بلادها لوضع حد لهذه القضية التي باتت تاثر على سمعة و مكانة نيوزيلاندا في العالم.

من جهته أشار ممثل الجبهة الى ان موقف الحكومة النيوزيلندية اتجاه القضية الصحراوية يعتبر إيجابيا بشكل عام اذ ان الحكومة اعربت مرارا عن تأييدها لحق الشعب الصحراوي في ممارسة حقه في تقرير المصير و عن دعمها لمجهودات الامم المتحدة الرامية الى حل عادل و نهائي لقضية الصحراء الغربية.

و أعرب الدبلوماسي الصحراوي عن امله في ان تقوم حكومة نيوزيلاندا بوضع حد لتورط شركاتها في نهب ثروات الشعب الصحراوي، مشيرا إلى أن رئيسة الوزراء أرديرن في وضع جيد للعب دور إيجابي في قضية الصحراء الغربية حيث انها على دراية جيدة بالوضع بالصحراء الغربية إذ قامت بزيارة للمنطقة في وقت سابق.

ونبه الدبلوماسي الصحراوي الى ان الوضع قد تغير منذ استئناف الحرب بالمنطقة في السنة الماضية و ان الشركات النيوزيلاندية اصبحت متورطة في حرب اجرامية يشنها النظام المغربي ضد شعبنا اذ ان الاموال التي يجنيها النظام المغربي من بيع الفوسفات يتم استخدامها لشراء الأسلحة التي تُستخدم في الحرب الحالية لقتل الأبرياء الصحراويين و نظرا لهذا الوضع الخطير الح ممثل الجبهة بانه يتعين على شعب و حكومة نيوزيلندا ممارسة المزيد من الضغط على الشركات المتورطة لإنهاء الاستيراد غير القانوني لفوسفات الصحراء الغربية.

هذا و اعرب عن ارتياحه حول زيادة الوعي و الاهتمام بقضية الصحراء الغربية ولا سيما قضية الاستيراد غير القانوني للفوسفات إلى نيوزيلندا كما ثمن المجهودات الكبيرة و النشاطات التي يقوم اصدقاء الشعب للتحسيس بالقضية الصحراوية و الضغط على الشركات التي تستورد الفوسفات من الصحراء الغربية بطريقة غير قانونية. (واص)

090/105