تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجموعة جنيف تعقد ندوة رقمية حول وضعية السجناء والحقوقيين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

جنيف  (سويسرا)، 29 يونيو 2021 (واص) - تنظم مجموعة جنيف للدعم من أجل حماية وترقية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية بعد غد الأربعاء، لقاء عبر تقنية الفيديو، حول "وضعية السجناء السياسيين والمدافعين عن حقوق الانسان والصحفيين الصحراويين تحت نير الاستعمار المغربي"، عقب خرق وقف إطلاق النار من طرف المغرب في 13 نوفمبر 2020 .
وأفاد بيان للمجموعة أمس الإثنين، أن الندوة التي ستعقد عبر تقنية "الزوم"، ستشهد مشاركة العديد من المنظمات والهيئات والشخصيات الناشطة في مجال حقوق الإنسان لعرض الأوضاع في الأراضي الصحراوية المحتلة التي تشهد تصعيدا خطيرا منذ العدوان المغربي الأخير في 13 نوفمبر على المدنيين السلميين في ثغرة الكركرات غير الشرعية مما تسبب في نسف اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع سنة 1991.
ولفت البيان، الى أنه سيتم خلال اللقاء، الذي سيشرف على إدارته الخبير القانوني من الرابطة الأمريكية للحقوقيين السيد ج. فاتورين، عرض مداخلة لرئيس مراسلون بدون حدود، يقدمها من إسبانيا الفانسو ارمادا، إلى جانب مداخلة مرتقبة لممثلة الهيئة الصحراوية ضد الاحتلال المغربي السيدة الغالية دجيمي .
كما ينتظر أن يشارك في اللقاء ممثل عن رابطة حماية السجناء المدنيين الصحراويين في السجون المغربية، السيد حسنة عبة، اضافة إلى تقديم عرض لنائب مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لمنظمة العفو الدولية.
وسيتم خلال الندوة تسليط الضوء على الأوضاع القانونية وحالات التعذيب في الأراضي الصحراوية المحتلة، حيث سيلقي السيد آدم شابيرو رئيس الاتصالات والرؤية للمدافعين في الخطوط الأمامية، مداخلة بالمناسبة، بينما يشارك من فرنسا السيد إلياس جوفري بعرض حول العمل المسيحي لإلغاء التعذيب، كما ستكون النرويج حاضرة  من خلال كلمة مرتقبة للمختصة في المجال القانوني السيدة تون ام سورفون، ممثلة عن لجنة الدعم النرويجية للصحراء الغربية.
يشار إلى أن مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية، قد دأبت بتنسيق مع ممثلية البوليساريو، على تنظيم ندوات رفيعة المستوى مع إنطلاق أشغال كل دورة من دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من أجل تسليط الضوء على قضية الصحراء الغربية و تطوراتها وتذكير الأمم المتحدة بمسؤولياتها تجاه الشعب الصحراوي وحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير. (واص)
090/105/700.