تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنوب إفريقيا تجدد دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وتؤكد على قدسية مبدأ الحدود الموروثة غداة الإستقلال

نشر في

جنيف (سويسرا)، 23 يونيو 2021 (واص)- جددت جمهورية جنوب أفريقيا التأكيد على مبدأ قدسية الحدود الموروثة غداة الإستقلال في أفريقيا وحق شعوب الأراضي الاستعمارية السابقة في تقرير المصير والاستقلال، وموقفها المبدئي بشأن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي.
وأوضحت على لسان مندوبها لدى الأمم المتحدة بجنيف، إمشولوسكي نكوسي، خلال ندوة رقمية رفيعة المستوى، أن دعم تقرير المصير للشعب الصحراوي يقوم على مبادئ التعددية والشرعية الدولية والسعي إلى حل سياسي عادل ودائم لنزاع الصحراء الغربية، داعيا الإتحاد الأفريقي والجمعية العامة للأمم المتحدة لتحديد موعد لإجراء الاستفتاء وفقا لفتوى محكمة العدل الدولية في 16 أكتوبر 1975.
وقد عبر الدبلوماسي الجنوب إفريقي عن دعم حكومة بلاده بشكل لا لبس فيه وبقوة لمهمة المينورسو وتفويضها، كما حث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تحمل مسؤوليته والتأكد من تبني نهج محايد ومتوازن يساعد الطرفين في التحرك نحو التسوية.
من جهة آخرى، ذكر المتحدث بالدور التاريخي لمنظمة الوحدة الإفريقية (الإتحاد الإفريقي) كضامن لخطة تسوية النزاع في الصحراء الغربية التي وقعها الطرفان في عام 1991، والتي أدت إلى نشر بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية للإشراف على وقف إطلاق النار لتنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
وفي هذا الصدد، أشاد إمشولوسكي نكوسي بالجهود التي تبذلها المنظمة القارية من أجل إنهاء النزاع والتي كان آخرها قرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي خلال إجتماعه في 9 مارس 2021 بعد إستئناف المواجهة العسكرية بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية إثر خرق الأخيرة لاتفاقات وقف إطلاق النار.
وإختتم المندوب الدائم لجنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، بالتأكيد مجددا على تأييد بلاده للتوصيات التي أصدرها مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي بشأن التطورات الأخيرة في الگرگرات والتصعيد والتوتر على طول جدار العار ولإنهاء النزاع بشكل سلمي وتجنيب المنطقة من الحروب واللاإستقرار. (واص)
090/105/500/406