تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد عن وزارة العدل الصحراوية ينبه إلى ضرورة تعميق مبدأ الرقابة والمحاسبة داخل أجهزة وهيئات الاتحاد الإفريقي والارتقاء بمستوى الأداء القاري

نشر في

اديس ابابا (أثيوبيا) 11 يونيو 2021 (واص) - يشارك وفد صحراوي يمثل وزارة العدل والشؤون الدينية، في اجتماعات خبراء دول الاتحاد الإفريقي ضمن أشعال الدورة الاستثنائية السادسة للجنة الفنية المتخصصة في العدل والشؤون القانونية والإدارية التابعة للاتحاد الإفريقي، والتي تعقد عبر دائرة التخاطب عن بعد من 05 إلى 14 يونيو 2021.
ولدى نقاش مقترح اعتماد قوانين جديدة من قبل المفوضية الإفريقية بخصوص تكريس الرقابة والمحاسبة والعقاب بهدف تطوير أداء المؤسسات القارية، شدد السيد ولية لحبيب أحمد وكيل الجمهورية العام ورئيس الوفد الصحراوي، على أهمية تعميق مبدأ المحاسبة والرقابة في سبيل الرقي بمستوى أداء المؤسسات والهيئات التابعة للاتحاد الإفريقي.
وأعرب نيابة عن وفد الجمهورية الصحراوية، عن دعمه وتأييده للمقترحات التي تقدمت بها نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بخصوص الحماية القانونية لموظفي الاتحاد، المنبثقة من مقررات وتوصيات الدورة العادية الـ34 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي وكذا المخرجات المتعلقة بمشروع الإصلاح المؤسسي للاتحاد الذي تم تبيه منذ 2018..
وأضاف السيد ولية لحبيب، أن "عمل أجهزة ومؤسسات الاتحاد الإفريقي، وبقدر ما يتطلب من الحماية القانونية وصيانة الحقوق، يستلزم أيضا التقييم والمحاسبة والعقاب.
وتناقش الاجتماعات على مستوى الخبراء مجموعة من الوثائق ومشاريع القواعد القانونية المنظمة لعدة قطاعات تابعة لأجهزة صنع القرار في المنظمة وكذا مفوضية الاتحاد الإفريقي، تحضيرا لاجتماعات وزراء العدل والشؤون القانونية بدول الاتحاد الإفريقي المزمع عقدها يومي 13 و 14 يونيو 2021.
ويضم الوفد الصحراوي إلى جانب السيد ولية لحبيب أحمد، السيد الحسين محمد سعدبوه مدير مفتشية المحاكم بوزارة العدل والشؤون الدينية، السيد أمان مولود سيدي عبد الله المستشار الأول بالسفارة الصحراوية في أديس أبابا والسيد ودادي السالك الملحق الإعلامي والثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الاتحاد الإفريقي.
(واص) 090/201