"لندن ملتزمة بدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل لحل عادل لقضية الصحراء الغربية يضمن حق شعبها في تقرير مصير" (مسؤول بريطاني)

لندن (المملكة المتحدة) 01 يونيو 2021 (واص)-  جددت المملكة المتحدة التأكيد على موقفها الثابت تجاه قضية الصحراء الغربية، المتمثل أساسا في ''دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي دائم ومقبول للطرفين يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية'' على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار جيمس كليفيرلي وزير الدولة للشؤون الخارجية للمملكة المتحدة العضو الدائم في مجلس الأمن ومجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، إلى أن حكومة بلاده تتابع عن كثب المواقف المتخذة من الأمم المتحدة بشأن وضع الصحراء الغربية.

من جانب أخر وفي رد على سؤال كتابي أمام البرلمان حول الوضع في الأراضي المحتلة، أكد المسؤول البريطاني أن الحكومة على علم بالتقارير المتعلقة بقضية الناشطة الصحراوية سلطانة خيا وتواصل متابعة هذه القضية، مشددا أن لندن تضع دعم المدافعين عن حقوق الإنسان وحقوق الإنسان في أولويات المملكة المتحدة في جميع أنحاء العالم، وستعمل على مواصلة إثارة قضايا حقوق الإنسان مع الحكومة المغربية وفقًا لذلك المبدأ.

وإلى ذلك يضيف السيد كليفيرلي، إن المملكة المتحدة تعتبر الوضع المتعلق بالصحراء الغربية غير محدد بعد وستعمل باستمرار على تأييد قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والتي تشجع كلا الطرفين على مواصلة جهودهم لتعزيز تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في الصحراء الغربية.

هذا وكان نواب بالبرلمان عن حزب العمال والحزب الوطني الأسكتلندي قد إستوقفوا الحكومة بشأن القمع الذي تعرضت له أسرة الناشطة سلطانة خيا والبيان المشترك الصادر عن مقررين الأمم المتحدة حول أعمال التعذيب والمضايقات التي تثير بواعث قلق خطيرة بشأن إستمرار إنتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة الإحتلال المغربي ضد الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية. واص

406/500/090