اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تهنئ النساء الصحراويات بعيد المرأة العالمي

الشهيد الحافظ 07 مارس 2021 (واص) - أعربت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، عن تهنئها نساء العالم باليوم العالمي للمرأة وخاصة المرأة الصحراوية، وأعربت عن تضامنها  مع عائلات وأمهات وزوجات جميع المعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية ومع عائلة سيدإبراهيم خيا بمدينة بوجدور التي تعاني من ويلات الحصار والقمع الأعمى لدولة الاحتلال المغربي.

وأشادت اللجنة في بيان لها اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بنضال وكفاح المرأة الصحراوية التي كانت وما زالت وستبقى حارسة المشروع الوطني وحامية بقائنا كونها شريكة مسيرة النضال الطويلة والتي واجهت أعباء الاحتلال وأساليبه الدنيئة كتفا بكتف إلى جوار أخيها الرجل بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وعبر البيان عن تضامن اللجنة المطلق ومساندتها للأمهات الصحراويات اللواتي لازلن يناضلن من أجل حقهن المشروع في الإفراج عن جميع أبنائهن المعتقلين بالسجون المغربية، ظلما وعدوانا بسبب دفاععهم عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، وإدانتها القوية لكل الممارسات وجرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها دولة الاحتلال المغربي في حق الشعب الصحراوي منذ سنة 1975.

وحذرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والشعوب، من تقاعسها ومن تبعات عدم تدخلها، والعمل على وقف سياسة العدوان والانتهاكات الممنهجة ضد الصحراويين الرازحين  تحت الاحتلال.

وأكدت اللجنة على وحدة الشعب الصحراوي المكافح وتصعيد النضال الوطني وتنويع أساليب المقاومة لتحقيق الهدف المنشود في الحرية والاستقلال بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، لاستكمال سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وأشار البيان إلى أن الثامن مارس الذي يخلد فيه العالم اليوم العالمي للمرأة، يتزامن بالنسبة للشعب الصحراوي مع سقوط أول شهيد صحراوي في ساحة الشرف، وهو الشهيد البشير لحلاوي، الذي استشهد في مثل هذا اليوم من سنة 1974 في معركة ضد المستعمر الإسباني بمنطقة “حاسي معطى الله”.

وبهذه المناسبة الكونية، أبرزت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، أن المرأة الصحراوية سطرت بمداد الفخر والاعتزاز أسماء ناصعة من الشهيدات والسجينات والمناضلات جنبا إلى جنب مع جميع مناضلي شعبنا في شتى الميادين والمجالات.

( واص ) 090/100