تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس ابراهيم غالي يحمل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولية تداعيات الوضع الراهن بالصحراء الغربية

نشر في

ولاية أوسرد ، 27 فبراير 2021 (واص) - حمل رئيس الجمهورية ،  الأمين العام لبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، الأمم المتحدة و المجتمع الدولي المسؤولية في تداعيات الوضع الراهن الذي تعيشه القضية الصحراوية .
وقال الرئيس إبراهيم غالي  في كلمة له بمناسبة الذكرى الـ 4545 لإعلان الجمهورية أنه "على الأمم المتحدة و المجتمع الدولي تحمل مسؤوليتهما في تداعيات الوضع الراهن بالصحراء الغربية و خرق المغرب لاتفاق وقف اطلاق النار ".
وأضاف رئيس الجمهورية  أن الشعب الصحراوي يحتفل بالذكرى الـ 45 لإعلان الجمهورية "وسط هبة تضامنية واسعة واعتراف دولي متزايد بحقوق الشعب الصحراوي و سيادته على أراضيه سواء على الصعيد الأممي أو الإفريقي و الأوروبي".
وتطرق الرئيس ابراهيم غالي إلى مستجدات الوضع في المنطقة و تطورات النزاع مع الاحتلال المغربي، خاصة بعد استئناف الكفاح المسلح في 13 نوفمبر الفارط "ردا على الخرق المغربي السافر لوقف إطلاق النار الموقع عليه بين طرفي النزاع سنة 1991 برعاية الأمم المتحدة".
وسجل في هذا الشأن أن العودة للكفاح المسلح، "إنما ينم عن حق الشعب الصحراوي في الدفاع عن النفس من خلال الاعتداء على المواطنين الصحراويين العزل في ال 13 من نوفمبر الفارط"، مبرزا في المقابل أن الدولة الصحراوية "تواقة للسلام رغم عدم تسجيل أي تحرك للمجتمع الدولي و الأمم المتحدة للحد من التصعيد المغربي منذ 30 سنة". (واص)
090/105.