تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

محمد سيداتي يدعو للتدخل العاجل لوقف الاعتداء على الناشطة الحقوقية سلطانة خيا

نشر في

باريس 20 فبراير 2021 (واص)- وجه ممثل جبهة البوليساريو في باريس، السيد محمد سيداتي، يوم الجمعة نداء عاجلا إلى الحكومة الفرنسية للتدخل لدى السلطات المغربية قصد وقف الإعتداء على المناضلة الصحراوية سلطانة خيا.
وتأسف السيد محمد سيداتي قائلا "تمر أزيد من 80 يوما والمناضلة الصحراوية وعائلتها محاصرون ومعزولون وممنوعون من الخروج أو إستقبال الزوار من طرف قوات الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية"، مؤكدا أن سبب ذلك هو "تعلقها بحريتها وذويها وشعبها".
وفي هذا السياق وجه ممثل جبهة البوليساريو في باريس نداء عاجلا إلى السلطات الفرنسية للتدخل لدى نظيرتها المغربية نظرا لعلاقاتهما قصد وقف الإعتداء على المناضلة الصحراوية سلطانة خيا.
وتابع قائلا "نقول للسلطات الفرنسية وكل من يدافع عن الحريات أن الأمر لا يتعلق فقط بإغاثة عائلة في خطر بل شعب بأكمله في خطر بسبب الاحتلال".
وأكد أنه من الضروري "التدخل بشكل مستعجل لوضع حد لمعاناة سلطانة خيا وبقية المواطنين في الصحراء الغربية لكون ذلك واجب أخلاقي لفرنسا وأوروبا والمجتمع الدولي".
وذكر أن "المناضلة الصحراوية تعاني وعائلاتها منذ 13 نوفمبر 2020، من معاملات لا إنسانية في محاولة لقهرها عبر العزل والتخويف".
وأردف بالقول "إن هذه الوضعية المزرية لا تعد إنتهاكا للشعب الصحراوي المكافح فحسب، بل الأمر يتعدى إلى أولئك الذي يدافعون عن الحقوق الانسانية والعدالة والحرية"، مضيفا أن "التعدي على إمرأة ترفض الرضوخ مع عائلتها ليس سوى إنحطاطا، يؤكد أن إستعمال القوة لا يمكن أن يعلو على الحق".
090/110/700