تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تشارك في حفل افتتاح منطقة التجارة الحرة الإفريقية

نشر في

الشهيد الحافظ 01 يناير 2021 (واص)- شارك عضو الأمانة الوطنية وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك اليوم، نيابة عن رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي، في حفل إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية، وذلك عبر تقنية التواصل عن بعد.
وخلال مراسيم إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية، تدخل كل من سيريل رامافوسا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ومحمدو يوسوفو رئيس النيجر بصفته راعي مفاوضات التجارة الحرة القارية، إضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد ورئيس جمهورية غانا البلد المضيف لمقر الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.
وبالمناسبة، أكد رئيس جنوب إفريقيا على أن تنمية القارة لن تكون ممكنة إلا في مناخ من الاستقرار التام، ولذلك من الضروري إسكات البنادق كما أكدت القمة الاستثنائية الأخيرة للاتحاد الإفريقي.
وتم التوقيع على اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية في مارس 2018 في قمة إستثنائية بالعاصمة الرواندية كيغالي، بعد الانتهاء من النصوص القانونية، حيث وقعت 54 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي، في حين أودعت 30 دولة وثائق تصديقها لدى رئيس مفوضية الاتحاد.
ووقعت الجمهورية الصحراوية على نصوص هذه الاتفاقية في مارس 2018، وأودعت وثائق التصديق في أبريل 2019 بتونس. وتهدف منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية إلى إنشاء سوق واحدة للسلع والخدمات، في إطار سوق قارية إفريقية مشتركة من أجل تعزيز التنمية الصناعية والنمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام والشامل، وتسهيل حركة المواطنين. ( واص ) 090/110