إجتماع مشترك لممثلية جبهة البوليساريو بفنلندا والحزب الشيوعي لتدارس سبل رفع الوعي بالكفاح العادل للشعب الصحراوي  

هيلينسكي (فنلندا) 29 نوفمبر 2020 (واص)- شاركت السيدة محفوظة رحال بيدا، ممثلة جبهة البوليساريو بفنلندا، في حلقة نقاش عبر تقنية التواصل عن بعد من تنظيم الحزب الشيوعي الفنلندي خصص لموضوع الثقافة، حضره فنانون صحراويون وأجانب وصحافيون وممثلين عن المجتمع المدني وحركة التضامن الفنلندية. 

وفي الشق الأول من الإجتماع، ناقش المشاركون بشكل مستفيض الجانب المتعلق بالثقافة وكذا السبل الممكنة من جانبهم لجعل الفن والثقافة في خدمة التضامن مع الشعب الصحراوي ورفع الوعي بهذا الجانب وبالكفاح الذي يخوضه الصحراويين من أجل الحرية والإستقلال. 

وفي الشق الثاني، قدمت السيدة محفوظة رحال، عرضا مفصلاً حول آخر تطورات القضية الوطنية والوضع الراهن، خاصة ما آلت إليه الأوضاع على طول الجدار بعد نسف المغرب عن قصد لوقف إطلاق النار وإعلان العدوان والحرب على الشعب الصحراوي في أعقاب عملية عسكرية إستهدفت عشرات المدنيين الصحراويين كانوا يتظاهرون سلميا أمام الثغرة غير الشرعية في الگرگرات. 

من جانبه السيد فايسانين رئيس الحزب الشيوعي الفلندي، أكد على أن التصعيد الذي تشهده المنطقة منذ أسبوعين، وحالة الإحتقان المتزايدة خاصة لدى الشباب الصحراوي تعود إلى إستمرار الإحتلال المغربي لأجزاء من الصحراء الغربية، مجددا في ذات السياق دعم حزبه لجبهة البوليساريو كحركة تحرير والنضال الذي تخوضه من أجل الإستقلال.

كما طالب من حكومة بلاده ومجموعة الصداقة البرلمانية للصحراء الغربية والإتحاد الأوروبي بإدانة الإحتلال المغربي والهجوم المسلح في منطقة الگرگرات أقصى الجنوب الغربي للصحراء الغربية.
 
هذا وقد خلص هذا الإجتماع إلى تحديد مجموعة من الأهداف المشتركة للرفع من الوعي بأهداف الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي وبالقضية الصحراوية على مستوى الأحزاب السياسية الفنلندية ومختلف الجهات الفاعلة في المجتمع المدني. (واص)
090/105/500/406