تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس مجلس الأمة الجزائري بالنيابة يجدد التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

نشر في

الجزائر، 26 نوفمبر 2020 (واص)- جدد رئيس مجلس الأمة الجزائر بالنيابة السيد  صالح قوجيل اليوم  الخميس التأكيد على موقف الجزائر "الثابت" إزاء حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بكل "حرية".
وأوضح السيد قوجيل  عقب مصادقة مجلس الأمة الجزائري على قانون المالية لسنة 2021 و قانون الوقاية من جرائم اختطاف الأشخاص و مكافحتها أن الجزائر" تساند على الدوام القضايا العادلة وتقف بجانب الشعوب التي تطالب بالتحرر على غرار الشعب الصحراوي الذي يحق له أن يقرر مصيره بكل حرية وفقا للمواثيق الدولية".
وأضاف قائلا : "ليس لدينا مشكل مع المغرب ولكن المغرب له مشكلة مع الصحراء الغربية و الشعب الصحراوي له حق الاختيار بين الاستقلال أو البقاء مع المغرب"،  منتقدا بالمناسبة "إقدام بعض الدول الإفريقية على فتح قنصليات بمدينة العيون المحتلة".
وكان النظام المغربي قد حاول الاعتداء و مهاجمة معتصمين صحراويين بالكركرات وهو القرار الذي اعتبرته جبهة البوليساريو خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين الطرفين سنة 1991 برعاية اممية ، وهو ما حصل بالفعل عندما تدخلت وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي لحماية المعتصمين ، معلنة بذلك عن نهاية الالتزام باتفاق وقف اطلاق النار . (واص)
090/105/700.