تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

معهد سيمون بوليفار للسلام والتضامن بين الشعوب يدين العدوان المغربي في منطقة الكركرات

نشر في

كاراكاس 16 نوفمبر2020 (واص) - أدان معهد سيمون بوليفار للسلام والتضامن بين الشعوب أمس الأحد ، الانتهاك الصارخ على قرار وقف إطلاق النار من طرف الاحتلال المغربي في منطقة الكركرات ؛ حيث قامت قوات جيشه بالاعتداء عسكريا على مواطنين صحراويين يتظاهرون سلميا منتهكين بذلك قرار وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991.
وفي بيان له ، أكد المعهد أن "التواجد العسكري غير الشرعي وقمع المتظاهرين السلميين في منطقة الكركرات يشكلان انتهاكا صارخا للاتفاق العسكري رقم 1 مما أدى إلى اشتباكات من شأنها أن تؤدي إلى نزاع عسكري جديد".
ودعا المعهد مجلس الأمن الأممي والأمين العام للأمم المتحدة ، إلى اتخاذ التدابير اللازمة على غرار تعيين مبعوث شخصي للصحراء الغربية بغية ضمان السلم في المنطقة ووضع الآليات اللازمة للسماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير وسيادته على ترابه دون أي تهديد خارجي.
وأشار البيان إلى "استمرار المنظمات والحركات الاجتماعية والسلطة الشعبية للثورة البوليفارية في رفع رايات كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره وسيادته الترابية" ، مبرزا أنه "لا يوجد مكان في العالم اليوم لفرض ذهنيات استعمارية وفتح نزاعات جديدة من شأنها أن تؤدي إلى خسائر بشرية ومادية لا تعوض".
وشدد معهد سيمون بوليفار للسلام والتضامن بين الشعوب ، على ضرورة عودة الطرفين إلى مسار الحوار والتفاوض لتحقيق سلم يقوم على احترام حقوق الشعب الصحراوي.
( واص ) 090/100