تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجموعة البرلمانية الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي تعبر عن إنشغالها إزاء الوضع في الصحراء الغربية وفشل المينورسو في تأدية مهمتها الأصلية  

نشر في

روما (إيطاليا)،   29 أكتوبر 2020 (واص)- أعربت المجموعة البرلمانية الإيطالية أمس الأربعاء 28 عن "قلقها الشديد وإنشغالها العميق بالوضع في الصحراء الغربية والمترتب عن الفشل المتواصل لبعثة الأمم المتحدة منذ ثلاثين سنة في القيام بمهمتها الأصلية والمتمثلة في إجراء إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، إضافة الى فشلها أيضا في حماية حقوق الإنسان الصحراوي وثروات الإقليم كما ينص على ذلك القانون الدولي''.
جاء ذلك خلال إستقبالها بالعاصمة الإيطالية روما لوفد من جبهة البوليساريو يضم كلا من السيد أبي بشرايا البشير عضو الأمانة الوطنية للجبهة المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي والسيدة فاطملو حفظلا ممثلة الجبهة في إيطاليا.
المجموعة البرلمانية الإيطالية التي تضم حوالي 100 عضو من البرلمان الإيطالي من مختلف الأحزاب السياسية والتي تلعب دورا مهما في نصرة القضية الصحراوية في إيطاليا، إستمعت إلى عرض مفصل من طرف الوفد الصحراوي خاصة فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة وتحديدا قبالة ثغرة الكركرات غير الشرعية "حيث قرر المدنيون الصحراويون، تعبيرا عن إحباطهم ورفضهم للتماطل الأممي والتعنت المغربي، غلق تلك الثغرة بشكل سلمي وإيقاف نزيف النهب المتواصل لثروات الإقليم الى غاية تحديد مجلس الأمن الدولي لرزنامة واضحة لتنظيم الإستفتاء الذي هو مبرر تواجد بعثة الأمم المتحدة واتفاق وقف اطلاق النار''.
وحذر الوفد الصحراوي مما قد يترتب عن مواصلة المغرب الرهان على سياسة فرض الأمر الواقع في الصحراء الغربية والتمتع بوضعية الإفلات من العقاب بشكل دائم، خاصة أمن وإستقرار المنطقة الذي لم يعد مضمونا ما لم يتمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال".
من جانبها المجموعة البرلمانية المرتبطة بحركة تضامن إيطالية واسعة تعهدت بإتخاذ كل الخطوات الضرورية لنصرة الشعب الصحراوي ومرافقته خلال هذا المنعطف الحاسم في قضيته الوطنية وكفاحه المشروع من أجل الحرية والإستقلال. (واص)
406/500/090/105