تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كوبا "تدافع عن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير في سياق إنهاء الاستعمار"

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة) 23 اكتوبر 2020 (واص)- أكد ممثل جمهورية كوبا لدى الأمم المتحدة في بيان بلاده أمام الدورة العادية الخامسة والسبعين للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس أن "كوبا تدافع عن حق الصحراء الغربية في تقرير المصير" في سياق مبادئ الأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار.
وشدد الممثل الكوبي على أن "كوبا تدافع عن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير على أساس احترام مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".
وأشار كذلك إلى أن بلاده "تدعو إلى حل سياسي مقبول للطرفين، ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية في سياق قرار الجمعية العامة 1514 (د -15)" المعروف باسم إعلان منح الاستقلال للشعوب المستعمرة.
وأشار الدبلوماسي الكوبي كذلك إلى أن التزام كوبا وتضامنها مع شعوب الإقليم غير المتمتع بالحكم الذاتي قد تجلى أيضا على مر السنين من خلال التعاون الثنائي.
وأوضح في هذا الصدد، أن "ما مجموعه 2098 طالبًا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية قد تخرجوا من المؤسسات الكوبية التابعة لوزارة الصحة العامة ووزارة التعليم العالي، في حين أن هناك 78 طالبًا آخرين يدرسون حاليا، وتم تقديم 23 منحة دراسية جديدة للعام الدراسي الجديد ".. (واص)
090/500/60 (واص)