تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري : اتحاد النساء يطالب بالكشف عن جميع المختطفين الصحراويين ومجهولي المصير

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 أغسطس 2020 (واص) - طالب الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بالكشف عن مصير جميع المختطفين الصحراويين ومجهولي المصير لدى المغربية .
الاتحاد وفي بيان له صادر عن قسم حقوق الإنسان بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، جدد فيه مطالبته الدولة المغربية بالكشف عن جميع المختطفين الصحراويين ومجهولي المصير لدى المغربية.
نص البيان :
30/8/2020
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية
الحمراء ووادي الذهب 
امانة التنظيم السياسي 
الاتحاد الوطني للمراة الصحراوية 
قسم حقوق الانسان 
بيان
تحيي الحركة الحقوقية العالمية اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري الموافق لـ30 غشت من كل سنة ، للتنديد  بجريمة الاختطاف والاختفاء القسري والتضامن مع الضحايا في كل مكان.
ان قسم حقوق الانسان بالاتحاد الوطني للمراة الصحراوية، وهو يخلد هذه المناسبة الكونية، يشيد بنضالات الصحراويين ضحايا جريمة الاختفاء القسري الناجين من المخابئ السرية، وعائلات مجهولي المصير، والحركة الحقوقية بالصحراء الغربية الهيئات والمنظمات والجمعيات الحقوقية التي ترافع من اجل ضحايا هذه الجريمة ضد الانسانية ومناهضة كل أشكال الانتهاكات السافرة التي تمس من الكرامة الانسانية.
واذ يذكر قسم حقوق الانسان بالاتحاد الوطني للمراة الصحراوية، من خلال هذه المناسبة، بالانتهاكات الجسيمة  لحقوق الانسان والشعوب والمرتكبة من قبل الدولة المغربية في الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية والتي تكيف وفق القانون الدولي الانساني ،كجرائم حرب وجرائم  ضد الانسانية وجريمة إبادة تستوجب المتابعة القضائية والمساءلة وتقديم الجناة امام العدالة.
وتأسيسا على ماسبق، فان قسم حقوق الانسان بالاتحاد الوطني للمراة الصحراوية يعلن عن:
• تضامنه مع كافة ضحايا الاختفاء القسري الناجين من المخابئ السرية المغربية ومع عائلاتهم التي عانت و لازالت تعاني من الآثار الخطيرة لجريمة الاختفاء القسري.
• مطالبته الكشف  عن  مصير جميع المختطفين الصحراويين مجهولي المصير وتسوية وضعية عائلاتهم دون شروط وفق المعايير الدولية ذات الصلة.
• مطالبته الدولة المغربية بتسليم رفات الشهداء المتوفين داخل المعتقلات والمراكز السرية لذويهم ، وضرورة اعتماد اجراء خبرة الحمض النووي، ومحاكمة  المسؤولين عن جرائم الاختطاف والاختفاء القسري ووضع حد لسياسة الافلات من العقاب.
• مطالبته اللجنة الدولية للصليب الأحمر والفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي والتحالف الدولي لمكافحة حالات الاختفاء القسري و كافة المنظمات الحقوقية و الإنسانية بالضغط على الدولة المغربية للكشف عن مصير المئات من المختطفين الصحراويين (مجهولي المصير) والمطالبة بإطلاق سراح كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و المدونين وجميع الاسرى المدنيين بالسجون المغربية الرهيبة.
قسم حقوق الانسان بالاتحاد الوطني للمراة الصحراوية.
معا نسير نحو النصر والتحرير .(واص)
090/105