وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تعقد لقاءً تواصليا مع رؤساء جمعيات ورابطات الجالية بإسبانيا

الشهيد الحافظ 02 غشت 2020 (واص) - عقدت اليوم وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات لقاءً تواصلية مع رؤساء الربطات والجمعيات بإسبانيا ، وذلك في إطار تواصل الوزارة مع امتدادتها.

اللقاء الذي عقد بتقنية التحاضر عن بعد وبطلب من مكتب الجالية الصحراوية في أوروبا أشرف عليه محمد الولي أعكيك عضو الأمانة الوطنية وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات رفقة كل من أحمتو محمد أحمد الأمين العام للوزارة وسيد إبراهيم الخراشي مسؤول مكتب الجالية الصحراوية في أوروبا ، إلى جانب عدد من رؤوساء جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية في إسبانيا.

وفي كلمة الافتتاح تحدث السيد الوزير عن الوضعية الصحية بمخيمات العزة والكرامة وحالات الإصابة الأربعة بكوفيد 19 التي تماثل معظمها للشفاء وتسجيل حالة وفاة واحدة ، وثمن مجهودات أفراد جمعيات ورابطات الحالية الصحراوية بأوروبا بصفة عامة وخاصة بإسبانيا ، وحضور الجالية على مستوى الساحة الأوروبية ، والمرافعة عن أبطالنا الأسرى في سجون الاحتلال المغربي ، وكذلك التضامن مع جماهير شعبنا بالأرض المحتلة وجنوب المغرب.

وأشاد محمد الولي أعكيك بالهبة التضامنية التي تزامنت مع جائحة كورونا والتي شملت عائلات أسرانا بسجون العدو بالإضافة إلى مركز الشهيد الشريف لضحايا الحرب والالقام ، اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا ، وبعض العائلات المحتاحة في بالمخيمات ، مما يعكس مستوى التضامن والتكافل لدى أفراد الجالية الصحراوية بأوروبا.

من جانبه ، أكد الأمين العام للوزارة أن هناك انشغالات كثيرة عند الجالية الصحراوية في أوروبا وخاصة في إسبانيا وأن الوزارة تسعى بالتنسيق مع الجهات التنظيمية المعنية لإيجاد حلول لها قريبا وخاصة ما تعلق منها بالوثائق ، الإحصاء والملفات الفردية وغير ذلك وفق شروط جديدة ستعمم على الجميع في وقتها.

بعدها فتح المجال لمداخلات المندوبين عن جمعيات ورابطات الجالية ، ثمنوا فيها لفتة الوزارة وعرضوا مجموعة من الانشغالات التي تعانيها الجالية ؛ حيث تطرق مسؤول الجالية الصحراوية بأوروبا إلى مسألة التأطير والهيكلة والتقييم الذي ستكلف به لجنة لإعداد خطة تقدم للملتقى الرابع لرؤساء جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية بإسبانيا شهر أكتوبر القادم. واختتم اللقاء التواصلي بكلمة للسيد الوزير شكر فيها الحضور على مداخلاتهم المفيدة والهادفة ، متطرقا للمحطات القادمة والتحضير لها ، كما أشاد بدور المرأة الصحراوية بالجالية الصحراوية بأوروبا وألح على دور الشباب واسهاماته وضرورة إشراكه في جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية بأوروبا.

( واص ) 090/105