وزير الثقافة يشارك في الملتقى الافتراضي الإفريقي حول واقع الفنون والتراث في إفريقيا

أديس أبابا (إثيوبيا) 27 ماي 2020 (واص) - نظمت مفوضية الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي الملتقى الافتراضي الأول لوزراء دول الاتحاد الإفريقي المسؤولين عن الثقافة والفنون والتراث ، لتنفيذ التوصيات الصادرة عن الدورة العادية الأخيرة للجنة الفنية المتخصصة حول الشباب والرياضة والثقافة بخصوص تطوير البنى الثقافية القارية وتعزيز دور الفنون والإبداع الثقافي الإفريقي في زمن جائحة كورونا.

وشارك وزير الثقافة الصحراوية السيد الغوث ماموني في أشغال الملتقى الذي جرى عبر تقنية الفيديو تحت رئاسة السيد لاي محمد وزير الإعلام والثقافة بجمهورية نيجيريا والنائب الثاني لرئيس اللجنة الفنية المتخصصة المعنية بشؤون الشباب والرياضة والثقافة التابعة للاتحاد الإفريقي.

وقدمت مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي أميرة الفاضل إحاطة شاملة حول واقع التراث والفنون في ظل جائحة كورونا التي أثرت بشكل كبير على مختلف جوانب الإبداع الثقافي في القارة الإفريقية وتسببت في عرقلة المشاريع الإبداعية المتعلقة بالفنون والتراث ، مبرزة الإنعكاسات السلبية لكورونا على الاقتصاد والصحة والثقافة ودور الاتحاد الإفريقي في تقديم المساعدة للدول الأعضاء في مواجهة الجائحة.

واستعرض الدكتور جون نكينجاسونج مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، الاستراتيجية القارية لمواجهة انتشار فيروس كورونا بالدول الإفريقية ، مقدما إحاطة شاملة ورسومات بيانية حول انتشار الجائحة بالدول الإفريقية التي يجب أن تستعد ـ كما قال ـ لمرحلة حاسمة في مواجهة كورونا.

وشدد عدد من الوزراء ورؤوساء الوفود المشاركين في الملتقى على أهمية دور الثقافة والإبداع في تجسيد الهوية القارية وإبراز الفنون السمعية البصرية طبقا لمقررات الدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة لوزراء دول الاتحاد الإفريقي حول الشباب والرياضة والثقافة التي عقدت بالعاصمة الجزائرية نهاية 2018.

في الأثناء نظمت مفوضية الاتحاد الإفريقي صباح اليوم الأربعاء اجتماعا عبر تقنية الفيديو للجنة الفرعية التابعة للجنة الممثلين الدائمين المعنية بالشراكات متعددة الأطراف، شارك فيه السيد لمن أباعلي السفير الصحراوي بإثيوبيا والاتحاد الإفريقي ، حول التحضير لاجتماعات الشراكة الإفريقية مع الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ، والتي ينتظر أن تعقد بعد انتهاء جائحة كورونا.

( واص ) 909/201