ناميبيا تدين فتح دول أفريقية قنصليات بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

ويندهوك (ناميبيا) 26 فبراير 2020 (واص)- عبرت وزارة الخارجية الناميبية يوم الثلاثاء عن إدانتها لإقدام دول أفريقية على فتح قنصليات بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، معتبرة هذا العمل انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي والأفريقي.

وصرحت المديرة التنفيذية للوزارة، السيدة سيلما آشيبالا موسافي، لوسائل الإعلام الناميبية أن هذا الموقف الذي تورطت فيه بعض الدول يناقض قرارات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، ويعتبر دعما مباشرا للاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية، وتعميقا لمعاناة الشعب الصحراوي المحتل.

وصرحت السيدة سيلما للإعلام بأن "حكومة ناميبيا تسجل بانشغال كبير بأن دولة الاحتلال في الصحراء الغربية قد أغرت بعض الدول الأفريقية بفتح قنصليات في مدن العيون والداخلة، في انتهاك صارخ لقرارات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن الحق غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال عبر التطبيق اللامشروط لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية".

من جهة أخرى جددت الحكومة الناميبية التأكيد على دعمها الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال داعية الاتحاد الأفريقي لمواصلة متابعة ومعالجة قضية الصحراء الغربية إلى غاية تطبيق القرارات الأفريقية الأممية فيها. (واص)

090/500/60 (واص)