تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة منتدى عموم إفريقيا (فرع أوغندا) تندد بتنظيم بطولة إفريقيا لكرة القدم داخل القاعات بالعاصمة الصحراوية المحتلة

نشر في

كامبالا (أوغندا) 01 فبراير 2020 (واص) - عقدت أمس الجمعة منظمة منتدى عموم إفريقيا (فرع أوغندا) لقاءً مع سفارة الجمهورية الصحراوية بالعاصمة الأوغندية كامبالا ، في إطار برنامج عمل المنظمة الذي يهدف إلى مواصلة المرافعة عن القضية الصحراوية وعدالتها وفضح السياسات المغربية الاستعمارية التوسعية في الأجزاء التي يحتلها من أراضي الجمهورية الصحراوية.
وحضر اللقاء كل من السفير الصحراوي لدى أوغندا السيد حمادي البشير ، والسكرتير الأول بالسفارة علا سيد أحمد حيماد ، وكذا منسق المنظمة السيد جون نقابيرانو وممثل المنظمة الأوغندية في هذا اللقاء السيد أوسكار كاسيا.
وخلال اللقاء ، أطلع السفير الصحراوي ضيوفه على نتائج وقرارات المؤتمر 15 للجبهة المنعقد مؤخرا بمنطقة التفاريتي المحررة وقدم شرحا مفصلا عن المرحلة التي تمر منها القضية الصحراوية وتبني المؤتمر قرار مراجعة التعاطي مع الأمم المتحدة وعملية التسوية برمتها. وعبر عن امتنان وشكر الشعب الصحراوي للشعب والحكومة الأوغندية على المواقف النبيلة التي يتبنونها تجاه قضية الشعب الصحراوي العادلة ، وثمن عمل منظمة منتدى عموم إفريقيا على وقوفها إلى جانب المبادئ والمثل الإفريقية النابعة من حب الحرية والانعتاق ونبذ الاستعمار والتوسع.
وقد أصدرت المنظمة بيانا عبرت فيه عن التنديد القوي بقيام الحكومة المغربية بتنظيم دورة إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة بمدينة العيون المحتلة وبموافقة من الفيدرالية الإفريقية لكرة القدم واعتبرت الأمر خرقا سافرا للقانون الدولي وميثاق ومبادئ الاتحاد الإفريقي لا يمكن السكوت عنه ، وأشارت في بيانها إلى أن الصحراء الغربية هي الإقليم الإفريقي الوحيد الذي لا يتمتع بالاستقلال ، وأنه لا توجد دولة ولا منظمة في العالم تعترف للمغرب بالسيادة عليه، وأن الأمين العام الأممي السابق (بان كي مون) قد وصف الوجود المغربي في الصحراء الغربية بالاحتلال غير الشرعي.
وعدد البيان القوانين والمواثيق الدولية العديدة التي تصنف الصحراء الغربية بالبلد المحتل والمتميز عن المملكة المغربية وتؤكد على حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال وتقرير المصير، وعليه فإن الممارسات المغربية الهادفة إلى محاولة تشريع الوجود العسكري وفرض الاحتلال تعتبر خرقا واضحا للقوانين والأعراف الدولية المتعلقة بالأقاليم التي لم تتمتع بحق تقرير المصير.
وعبر البيان عن استغرابه لتورط الفدرالية الإفريقية لكرة القدم في هذه المناورة المغربية المكشوفة والمفضوحة ، وطالبها بعدم تكرار مثل هذه المجازفات غير القانونية التي تضر بوحدة ومبادئ وميثاق القارة الإفريقية ، ودعا إلى اعتماد نهج واضح وقاعدة بيانية قانونية لتفادي مثل هذا الخطأ الجسيم.
ونادت المنظمة في بيانها بضرورة الوقف الفوري لمجريات هذا الدوري ، وطالبت الفدرالية الإفريقية بضرورة الاعتذار للشعب الإفريقي الصحراوي ، كما أشادت بمواقف كل من جنوب إفريقيا وموريشيوس ودعت بقية البلدان الإفريقية إلى مجاراتهما والانسحاب من الدورة.
( واص ) 090/100