تنديد بعمليات التنقيب في المياه الاقليمية للصحراء الغربية

العيون المحتلة 17 جانفي 2020 (واص)- نددت جمعية مراقبة الثروات و حماية البيئة بالصحرا الغربية بتواجد سفينة من نوع FUGRO GAUSS تحمل الرقم IMO 7824883 و تحمل علم جبل طارق ، في المياه الاقليمية للصحراء الغربية من اجل التنقيب.

و اعتبرت الجمعية في بيان تنديدي ان ما تقوب به سفينة FUGRO GAUSS يتنافى ويتناقض مع روح ونص قرار الجمعية العامة رقم 1803 والمعنون ب "السيادة الدائمة علي الموارد الطبيعية" و الذي ينص على أنه يتوجب أن تتم ممارسة حق الشعوب والأمم في السيادة الدائمة علي ثرواتها ومواردها الطبيعية وفقا لمصلحة تنميتها القومية ورفاه شعبها.

و حذرت الجمعية الصحراوية من ان عمليات التنقيب في قاع المحيط من شأنها أن تحدث أضرارا مدمرة على المدى الطويل للحياة البحرية، مذكرة جميع الشركات بأن أي نشاط اقتصادي في الصحراء الغربية، يحتاج إلى موافقة جبهة البوليساريو الممثل الوحيد للشعب الصحراوي المعترف به دوليا.

و دعا البيان حكومة جبل طارق بصفتها الدولة التي تحمل السفينة علمها الى الضغط على السفن التي ترفع علمها وتمارس نشاطها في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

و ناشدت جمعية مراقبة الثروات و حماية البيئة بالصحرا الغربية المنتظم الدولي وعلى رأسه الامم المتحدة ومجلس الامن للتدخل العاجل من اجل منع وصد هذا النوع من الاعمال العدوانية التي تطال ثروات الصحراء الغربية، والعمل على خلق الية اممية تحمي هذه الثروات من النهب والاستنزاف.

و طالبت الأمين العام للأمم المتحدة بالعمل وبأسرع وقت من اجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف المتمثل في اجراء استفتاء حر، عادل ونزيه.

كما اكدت الجمعية الصحراوية على مواصلة العمل وبشتى الوسائل وكل السبل حتى يتمكن الشعب الصحراوي من بسط كامل السيادة على ثرواته وارضه. (واص)
090/110