حزب المؤتمر الوطني الافريقي يدعو المجتمع الدولي الى الوفاء بالتزاماته بخصوص تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي

جوهانسبورغ 16 جانفي 2020 (واص)- دعا حزب المؤتمر الوطني الافريقي المجتمع الدولي الى الوفاء بالتزاماته و المتمثلة في تنظيم استفتاء حر، عادل و نزيه يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

و اشار حزب المؤتمر الوطني الافريقي، في بيان له خلال انعقاد مؤتمره ال54 الى انه جدد التأكيد، خلال المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو الذي انعقد في الفترة من 19 إلى 23 ديسمبر 2019 في تيفاريتي ، الأراضي المحررة من الصحراء الغربية ، على دعمه المبدئي للشعب الصحراوي.

و اضاف الحزب ان مؤتمر جبهة البوليساريو انعقد خلال اوقات حرجة، حيث تمر قرابة ال30 سنة على انشاء بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو دون الوفاء بأحد اهم مهامها المتمثلة في تنظيم استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي.

"لقد انتظر شعب الصحراء الغربية المحب للسلام أن تفي الأمم المتحدة بوعدها ومسؤوليتها تجاهه." يقول بيان حزب المؤتمر الوطني الافريقي.

و أشار المؤتمر الوطني الرابع والخمسون للحزب إلى أن الصحراء الغربية هي المستعمرة الوحيدة المتبقية في القارة الأفريقية ، مجددًا التأكيد على حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

و اضاف البيان انه من الحقائق المؤسفة أن الصحراء الغربية لا تزال البلد الوحيد الذي لا يزال يعاني تحت وطأة الاستعمار على الرغم من وضوح قرارات الامم المتحدة بشأن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

و اكد الحزب على ان موقفه يتماشى مع قرار محكمة العدل الدولية لعام 1975 والقرارات ذات الصلة التي مفادها أن المغرب ليس له اي مطالبة إقليمية مشروعة على الصحراء الغربية. وبناء على ذلك ، اكد الحزب من جديد التزامه بتعزيز وتكثيف دعم جنوب أفريقيا للشعب الصحراوي في سعيه لتقرير المصير.

و تعهد حزب المؤتمر الوطني الافريقي بتضامنه المستمر مع شعب الصحراء الغربية، داعيا المجتمع الدولي إلى الإسراع في حل نزاع الصحراء الغربية ووضع حد للمعاناة اللاإنسانية المطوَّلة للشعب الصحراوي. (واص)
090/110