تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج تحسيسي بجزر البليار الإسبانية حول نضال المرأة الصحراوية ومعاناتها

نشر في

مايوركا (جزر البليار)، 15 ديسمبر 2019 (واص) - أنهى وفد عن النساء الصحراويات زيارة عمل قادته الى مدينة مايوركا على مدار يومين ، اين أستقبل من قبل مؤسسات وهيئات جزر البليار الاسبانية .
الوفد الذي ضم عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة النجاة خيا المكلفة بالعلاقات الخارجية والناشطة والإعلامية السيدة حياة الرقيبي إلتقى برئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الجهوي للأرخبيل ، قبل أن يجمعهما لقاء بالهيئة ذاتها برئيس اللجنة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي .
وخلال اليوم الثاني من الزيارة التحسيسية إستقبل مجلس حكومة الإقليم ممثلات النساء الصحراويات في لقاء تخصصي حول واقع المرأة الصحراوية وأوجه المعاناة التي تجابهها تحت الإحتلال حصارا وتنكيلا وإعتقالا على غرار ما طال الناشطة الحقوقية محفوظة لفقير من اعتقال جائر وفترة عقابية ظالمة دون وجه حق ، فضلا عن حالة اللجوء التي خلفها طيلة العقود الأربعة الماضية إذ كانت النساء الأكثر تأثرا بها .
وفي اليوم الختامي للزيارة كانت للوفد بمقر جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي بالجزر لقاءات بجمعية المساواة النسوية ومجلس التضامن "Fons Mallorqui" الذي ينفذ مشاريع إنسانية في المجال الصحي بمخيمات اللاجئين قبيل تنشيط ندوة صحفية حضرتها بعض وسائل الاعلام المحلية في عرض للمضايقات الجمة التي يجابها الصحفيين والاعلاميين بالاراضي المحتلة في أعقاب عرض العمل السنمائي ثلاث كاميرات مسروقة للفريق الإعلامي Equipe Media .
وشكلت الوضعية السياسية والإنسانية والحقوقية للشعب الصحراوي على ضوء تطورات النزاع في الصحراء الغربية والتحديات التي تعيق مسار التسوية محاور للقاءات الثنائية في مباحاثات طرقت نضال النساء الصحراويات على كافة الصعد فضلا عن جسامة انتهاكات حقوق الإنسان في الاراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب من طرف الدولة المغربية .
وأكد المضيفون مواقف التضامن إنسانيا وسياسيا ونصرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير تطبيقا للشرعية الدولية ومواثيقها .
 
090/304