وفد تقني من مفوضية الشؤون الاقتصادية بالاتحاد الإفريقي يحل بالأراضي المحررة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 19 سبتمبر 2019 (واص) - استقبل أمس الأربعاء محمد الأمين أحمد عضو الأمانة الوطنية المكلف بالخزينة العامة وفدا تقنيا من مفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون الاقتصادية وذلك ببلدة بئر لحلو بالمناطق الصحراوية المحررة .

زيارة الوفد الإفريقي تأتي في إطار تقييم مساهمات الدول الأعضاء في تمويل الاتحاد الإفريقي وتفعيل القرارات المتخذة بشأن التمويل الكافي والمستقل والموثوق به لتنفيذ أجندة الاتحاد، خاصة القرار التاريخي الذي تم اتخاذه في" خلوة  تمويل الاتحاد"، التي تم تنظيمها بمناسبة قمة الاتحاد الإفريقي السابعة والعشرين في كيجالي / رواند، في يوليو 2016، والذي كلف جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بتطبيق ضريبة بنسبة 0.2 بالمئة على الواردات المؤهلة من أجل تمويل الاتحاد.

الوفد الضيف اطلع على التجربة الصحراوية في التسيير المالي والتشريعات القائمة خاصة في الميدان الجمركي والجهود المبذولة رغم الظروف الاستثنائية للدولة الصحراوية والوضعية الاقتصادية القائمة، واستحواذ الاحتلال المغربي على معظم الموارد الطبيعية الصحراوية واستغلالها بالتواطؤ مع حلفائه.

رئيس وأعضاء الوفد التقني ثمنوا الالتزام الدائم للدولة الصحراوية بتقديم المساهمات المقررة سنويا في الميزانية السنوية للاتحاد حسب الأنصبة المقررة، وميزانية صندوق السلام، وعبروا عن إعجابهم بمستوى تنظيم وأداء الإدارة المالية الصحراوية والمستوى الفني لجهاز الجمارك الصحراوي الذي يؤطره قانون جمركي شامل .

الزيارة المذكورة للوفد التقني التخصصي تتواصل بإجراء لقاءات تقنية مع المختصين الصحراويين وزيارة بعض المرافق الاقتصادية والاجتماعية ومقابلات مع مسؤلي بعض القطاعات ذات الصلة.

وتستمر الزيارة التقنية لوفد المفوضية الإفريقية للشؤون الاقتصادية إلى غاية يوم 21 من الشهر الجاري . (واص)

090/105/500.