تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الخارجية يدعو فرنسا إلى التوقف عن دعمها للمغرب في مواصلة احتلاله للأراضي الصحراوية

نشر في

الجزائر، 08 سبتمبر 2019 (واص) - انتقد وزير الخارجية , السيد محمد سالم ولد السالك, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, موقف فرنسا الداعم للمغرب في احتلاله للأراضي الصحراوية, مؤكدا أن "إنقاذ المغرب المتواجد بوضعية اقتصادية وسياسية خطيرة وفي أزمة هيكلية وانتشاله من هذه الورطة يمر حتما عبر إنهاء الاحتلال".
جاء ذلك في حوار للسيد ولد السالك مع التلفزيون الصحراوي في إطار برنامج "الحدث"، حذر فيه من  استمرار فرنسا في تمكين المغرب من احتلاله للأراضي الصحراوية, معتبرا مثل هذا السلوك "سياسة فاشلة".
 وقال ولد السالك أن الفرنسيين لا زالوا يمارسون وينتهجون سياسة حماية المغرب لسبب واضح هو أن "المغرب ما زال محمية فرنسية", وهم يقومون بذلك, كما أضاف, "في إطار إستراتيجية أوسع وهي نظرتهم لشمال إفريقيا وإفريقيا بصفة عامة"، مؤكدا أن فرنسا ورغم انسحابها عسكريا من بعض الدول إلا أنها لازالت مهيمنة على بعضها بسبب مصالحها فهي ترى مصالحها في المغرب "ضمانة لمصالحها في المنطقة".
وأضاف وزير الخارجية  تعقيبا على الإستراتيجية الفرنسية هاته: "نحن في الجمهورية الصحراوية و في جبهة البوليساريو نرى أن هذه النظرة إلى المنطقة خاطئة تجاوزها الزمن وتهدد المصالح الإستراتيجية الفرنسية إن لم تقم فرنسا بتغييرها".
وعاد ولد السالك ليذكر بأن "الفرنسيين هم من كانوا وراء الحرب سنة 1975 وخبراءهم من كانوا يقيمون ويوجهون العمل الحربي المغربي وهم الذين قاموا ببناء أحزمة  الدفاع المغربي واشرفوا عليها وصمموها".
كما شدد على أن "المغرب يوجد في وضعية اقتصادية وسياسية خطيرة جدا و في أزمة هيكلية", معتبرا أن عمل  فرنسا على "المحافظة على النظام المغربي الحالي من خلال تمكينه من مواصلة الاحتلال "سياسة فاشلة". (واص)
090/105/700