القمة 39 لدول الجنوب الأفريقي تدعو المنتظم الدولي إلى تلبية تطلعات الشعب الصحراوي

دار السلام (تنزانيا) 18 أغسطس 2019 (واص)- دعت القمة العادية التاسعة والثلاثون لرؤساء دول وحكومات الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي(الصادك)، في بيانها الختامي اليوم، المجتمع الدولي إلى تلبية تطلعات الشعب الصحراوي.

ودعت القمة التي عقدت في مركز جوليوس نيريري الدولي للمؤتمرات في دار السلام في الفترة من يوم 17 و حتى 18 أغسطس الجاري، إلى "التنفيذ غير المشروط لجميع قرارات الأمم المتحدة ومقررات الاتحاد الأفريقي بشأن الصحراء الغربية، ما سيؤدي إلى حل إيجابي وسلمي ودائم يفضي إلى تلبيت تطلعات شعب الصحراء الغربية ".

وخصص البيان، الذي أثار مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام للدول الأعضاء، خمس فقرات كاملة للقضية الصحراوية باعتبارها القضية الدولية الوحيدة ذات الاهتمام المشترك التي أثارتها القمة.

وأثنت القمة على الرئيس السابق لمجموعة الصادك الدكتور هاغي جينغوب، رئيس جمهورية ناميبيا، والسيد سيريل رامافوسا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، "على قيادتهما المتميزة خلال مؤتمر الصادك للتضامن مع الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية"، الذي انعقد يوم 25 مارس 2019 في بريتوريا، بجنوب إفريقيا.

"وسجلت الدول المشاركة قرارات مؤتمر الصادك للتضامن مع الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية/الصحراء الغربية"، حيث حثت الدول الأعضاء في الجماعة والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على "تنفيذ مقررات المؤتمر".

كما أعربت القمة عن تضامنها مع الجمهورية الصحراوية "داعية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والشركاء الآخرين لضمان عدم استبعاد الجمهورية الصحراوية من المشاركة في الأحداث القارية والدولية"، وذلك رداً على المحاولات السابقة التي قام بها المغرب لإعاقة مشاركة الجمهورية الصحراوية في المنتديات الدولية.

وحول هذا الموضوع بالذات، أصدر البيان تعليمة إلى أمانة الصادك "لإخطار مفوضية الاتحاد الأفريقي بأن تقوم بدورها بإبلاغ حكومة اليابان بموقف الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي فيما يتعلق باستبعاد الجمهورية الصحراوية من المشاركة في الاجتماع المقبل للتيكاد في أغسطس 2019."

للإطلاع على النص الكامل للإعلان الختامي لمؤتمر الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي التضامني مع الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية الذي عقد في 25 مارس 2019 في بريتوريا ، جنوب أفريقيا باللغة الانجليزية. انقر هنا

090/500/60 (واص)