تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اسبوع ثقافي ومعرض فني حول الصحراء الغربية بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو

نشر في

مابوتو (الموزمبيق) 04 أغسطس 2019 (واص)- أشرفت سفارة الجمهورية الصحراوية بالموزمبيق بتنسيق مع مهرجان آرتيفاريتي، على تنظيم أسبوع ثقافي ومعرض فني بالعاصمة الموزمبيقية، مابوتو، من الفترة ما بين يوم 2 إلى يوم 6 أغسطس الجاري.
وافتتح المعرض الفني يوم 2 أغسطس بإشراف السفير الصحراوي بالموزمبيق، السيد ودادي الشيخ الهيبة، بحضور ممثلين عن مهرجان آرتيفاريتي الفني، متمثلين في كل من رئيسه، فيرناندو بيريتا، وثلاثة فنانين، إسبانيان ويابانية، مشاركين في عرض أعمالهم الفنية، تضامنا مع قضية الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال.
وتأتي هذه المبادرة الثقافية من جهة لتعريف المواطنين الموزمبيقيين على مختلف جوانب القضية الصحراوية، خاصة منها القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، والانتهاكات المرتكبة من قبل الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية، إضافة إلى ما يمثله جدار العار المغربي الذي يقسم أرضها وشعبها منذ عقود.
وشكلت المناسبة فرصة للسفير الصحراوي بالموزمبيق لتقديم ملخص مفصل عن قضية الصحراء الغربية، خلال كلمته الافتتاحية للنشاط، بحضور ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد، وفنانين موزمبيقيين، ومواطنين، حيث عرض المسار التاريخي للنزاع، وآخر التطورات المتعلقة بالأحداث الأخيرة التي وقعت في مدينة العيون المحتلة، والتي راحت ضحيتها الشابة الصحراوية، صباح عثمان احميدة.
ومن المنتظر أن تعقد السفارة الصحراوية يوم الثلاثاء المقبل الحفل الختامي للأسبوع الثقافي بمقر السفارة، بحضور الفنانين المشاركين من مجموعة آرتيفاريتي، إضافة إلى فنانين موزمبيقيين، وممثلين عن السلك الدبلوماسي.
090/500/60 (واص)