تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

استمرار المغرب احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي

نشر في

بومرداس (الجزائر)، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد اليوم الأربعاء الأستاذ والمحاضر الجزائري السيد مخلوفي  ساحل أن استمرار المغرب في احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي .
مخلوفي ساحل وفي محاضرة قدمها أمام إطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية خلال أشغال الجامعة الصيفية للأطر التي تحتضنها ولاية بومرداس الجزائرية تحت عنوان "الوضع الأمني في المغرب العربي والساحل وانعكاساته على القضية الصحراوية " ، اعتبر أن  استمرار المغرب في احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي .
 وأعطى الأستاذ المحاضر قراءة إستراتيجية في التحديات الأمنية التي تعرفها منطقي الساحل والمغربي العربي ، مشيرا إلى أن مايحدث في المنطقة المغاربية ينعكس على منطقة الساحل ، مشيرا إلى جملة من التحديات التي تعرفها المنطقة كالجماعات الإرهابية وتنامي الجريمة المنظمة .  
وأشار الأستاذ مخلوفي ساحل إلى جملة من الحلول تساهم - حسب قوله - في التخفيف من حدة هذه التحديات التي تعرفها منطقتي الساحل والمغرب العربي ، منها موضوع التنمية المستدامة الشاملة والبعد الأمني ، تعزيز التنسيق والتعاون الأمني بين مختلف الأجهزة الأمنية .
هذا إلى جانب موضوع التكامل الإقليمي المغاربي وهذا – يؤكد الأستاذ المحاضر مخلوفي ساحل لن يتم إلا بحل القضية الصحراوية باعتبارها حجر الزاوية في المنطقة  .
وجدد المحاضر التأكيد على أن الدور الذي تقوم به جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة يجعلها فاعلا إقليميا في المنطقة ومساهما في إرساء معالم السلم والأمن في المنطقة  (واص)
090/105.