السفير الصحراوي بالإكوادور يستقبل بمقر الجمعية الوطنية الإكوادورية

كيتو(الإكوادور) 24 يوليو 2019 (واص)- استقبل اليوم الأربعاء سفير الجمهورية العربية  الصحراوية بالإكوادور السيد اعلي سالم سيد الزين،  بمقر الجمعية الوطنية الإكوادورية من طرف لجنة العلاقات الدولية بالجمعية   .

اللقاء الذي يأتي في إطار النشاط  الإعلامي والتحسيسى الذي يقوم به السفير الصحراوي بالإكوادور،  حضره نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية  بالجمعية الوطنية الإكوادورية ، السيد ريني ياندون بوثو  .

السفير الصحراوي بالإكوادور أشاد بمستوى العلاقات  البرلمانية المتميزة  بين الجمهورية العربية الصحراوية والإكوادور ، والدور الذي تلعبه في هذا السياق المجموعة البرلمانية المشتركة للصداقة الشعب الصحراوي الذي تأسست سنة  2013.

وأشار اعلي سالم سيد الزين في هذا السياق إلى النشاطات الثقافية والأكاديمية التي قامت بها السفارة الصحراوية برعاية الهيئة التشريعية الإكوادورية التي تعزز علاقات الصداقة الثنائية بين البلدين وبين البرلمان الصحراوي والإكوادوري.

وتطرق المسؤول الصحراوي، بالتفصيل إلى  أخر مستجدات  القضية الصحراوية في إطار الأمم المتحدة و القرارات الأممية في هذا الشأن ، الجمعية العامة واللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار بالإضافة إلى قرارات الاتحاد الإفريقي و القرار الأخيرة لمحكمة العدل الأوروبية التي تلزم المغرب بقبول الشرعية الدولية و بالخصوص المساهمة في فرض السلام والأمن في المنطقة.

من جهته، أعرب عضو البرلماني الإكوادوري ياندون بوثو، عن دهشته من تقاعس المجتمع الدولي ، وخاصة الأمم المتحدة المطالبة بضرورة الضغط على المغرب لينهي احتلاله للصحراء الغربية وذلك بالتطبيق الفعلي لقرارات الأمم المتحدة.

وأشار منسق الجمعية الإكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي بابلو دي لافيغا، إلى الوضع المتردي لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ،بما في ذلك المظاهرات الأخيرة التي شاهدتها المدن الصحراوية المحتلة على اثر فوز الجزائر بالكأس الإفريقية للامم .

للاشارة ، فقد حضر الاجتماع منسق الشؤون الدولية في الجمعية الوطنية الإكوادورية السيد دييغو موريخون الذي تطرق إلى صلاحيات الجمعية الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحد التي سبق وان ترأسها.

090/110/102