تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جبهة البوليساريو تدين زيارة رئيس حكومة دولة الاحتلال المغربية لمدينة الداخلة المحتلة

نشر في

نيويورك 21 يوليو 2019 (واص) - إثر الزيارة التي يقوم بها هذه الأيام رئيس حكومة دولة الاحتلال المغربية إلى مدينة الداخلة المحتلة ، بعث أمس السبت ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة الدكتور سيدي محمد عمار ، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيرس ، جاء فيها :
السيد أنطونيو غوتيرس الأمين العام للأمم المتحدة
بناءً على تعليمات من سلطاتي ، أود أن انقل لكم إدانة جبهة البوليساريو القوية للزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة المغربية إلى مدينة الداخلة في الجزء الواقع تحت الاحتلال المغربي غير الشرعي من الصحراء الغربية.
إن زيارة المسؤول المغربي إلى الصحراء الغربية المحتلة تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وخرقاً خطيراً للوضع القانوني الدولي للإقليم كإقليم خاضع لتصفية الاستعمار وتحت المسؤولية الكاملة للأمم المتحدة ، كما أنها تعتبر دليلاً على استمرار المغرب في سياسته التصعيدية مما سيضاعف من حدة التوتر في الإقليم ويزيد من تفاقم الوضع على الأرض.
وكما تعلمون ، فإن محكمة العدل الدولية قد أثبتت بوضوح ضمن رأيها الاستشاري حول الصحراء الغربية لعام 1975 أنه لم توجد قط أي رابطة سيادة إقليمية بين الصحراء الغربية والمغرب أو موريتانيا ، وفي رأيه القانوني لعام 2002 الصادر بناء على طلب مجلس الأمن، أكد وكيل الأمين العام للشؤون القانونية من جديد وبشكل قاطع أن المغرب لا يمارس أي سيادة أو سلطة إدارية على الصحراء الغربية.
وبالمثل فقد أكدت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، في حكمها الصادر في 21 ديسمبر 2016، أن الصحراء الغربية تتمتع "بوضع منفصل ومميز" بحكم مبدأ تقرير المصير فيما يتعلق بأي دولة بما في ذلك المملكة المغربية. ووفقاً لمبدأ عدم الاعتراف بأي عملية استحواذ إقليمية ناتجة عن استخدام القوة ، فقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة بوضوح وجود المغرب في الصحراء الغربية كفعل احتلال بالقوة (قرار الجمعية العامة 34/37 المؤرخ 21 نوفمبر 1979 والقرار 35/19 المؤرخ 11 نوفمبر 1980).
وعلى مدى السنوات الـ28 الماضية فإن المغرب لم يقم فحسب بعرقلة تنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية بإشراف الأمم المتحدة ، والذي قبله الطرفان جبهة البوليساريو والمغرب وصادق عليه مجلس الأمن ، لكنه أيضاً استمر في سياساته وممارساته التوسعية الهادفة إلى ترسيخ احتلاله المفروض عسكرياً وضمه غير الشرعي لأجزاء من الصحراء الغربية.
إن استمرار المغرب في سياسته التوسعية والتصعيدية يهدد بتقويض الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة تحت رعايتكم بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره على النحو الذي دعت إليه قرارات مجلس الأمن العديدة.
إنه ينبغي على الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤوليتها وأن تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لوضع حد لأعمال المغرب الاستفزازية التي تضع مصداقية الأمم المتحدة وسلطتها على المحك. وإننا لنناشدكم بإلحاح بصفتكم الأمين العام لاستخدام سلطتكم لإجبار المغرب على الكف عن أعماله المزعزعة للاستقرار التي تعرض السلام والأمن في المنطقة بأسرها للخطر وتقوض إمكانات التقدم في عملية الأمم المتحدة للسلام الهشة أساسا في الصحراء الغربية.
وأرجو ممتناً توجيه انتباه أعضاء مجلس الأمن إلى هذه الرسالة.
وتقبلوا، سيادة الأمين العام، أسمى آيات التقدير والاحترام.
الدكتور سيدي محمد عمار ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة
( واص ) 090/100