تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماعات كبار المسؤولين لدول الاتحاد الافريقي، تحضيرا لقمة التيكاد السابعة

نشر في

أديس أبابا (اثيوبيا) ، 12  يونيو 2019 (واص) -  ينظم الاتحاد الافريقي بالشراكة مع حكومة اليابان، اجتماعات لكبار المسؤولين من الطرفين يومي 10 و 11 يونيو الجاريـ تحضيرا لعقد قمة الشراكة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في افريقيا المعروف ب "TICAD"، و المقرر عقده بين 27 و 30 اغسطس 2019. بمدينة يوكوهاما اليابانية، لبحث ركائز التحول الاقتصادي و تحسين بيئة الاعمال من خلال الابتكار و اشراك القطاع الخاص.
وتحضر الجمهورية الصحراوية هذه الاجتاعات بوفد يضم السيد لمن أباعلي السفير الصحراوي لدى إثيوبيا و الإتحاد الإفريقي، و السيد ودادي السالك الملحق الإعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الإتحاد الإفريقي، في خطوة تعزز تثيب مبدأ حق المشاركة الصحراوية في كل منتديات الشراكة التي يشرف عليها الإتحاد الإفريقي أو يكون طرفا فيها.
و تهدف إجتماعات كبار المسؤولين عن طرفي الشراكة "اليابان الإتحاد الإفريقي" على بحث و تقييم الركائز الأساسية لمشروع إعلان القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا و المعنية بمواضيع، تعزيز السلام و الإستقرار في إفريقيا، و ترسيخ المجتمع المستدام و القادر على الصمود ضمن المجهودات الثنائية الرامية إلى تسريع التحول الإقتصادي، بالإضافة إلى اعتماد جدول أعمال الخطوات المقبلة للتحضير لقمة "تيكاد7".
و تركز وثيقة مشروع خطة يوكوهاما التمهيذية على تعزيز التنوع الإقتصادي و التصنيع و ضمان شفافية الديون و القدرة على تحملها، و تقوية الروابط التكامل من خلال البنية التحتية ذات الجودة، و دعم تنمية رأس تنمية رأس المال البشري و تسخير العلم و التكنولوجيا في الإبتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، إضاقة إلى تسريع التغطية الصحية الشاملة في إفريقيا و تحسين التغذية.
كما يتصدر موضوع السلم و الإستقرار مقدمة أولويات مشروع خطة عمل يوكوهاما، باعتباره شرطا أساسيا للتنمية الإجتماعية و الإقتصادية، و يركز على دعم جهود السلم و الأمن التي يقودها الإتحاد الإفريقي و المجموعات الإقتصادية الإقليمية و الهيئات الدولية الأخرى و تشجيع التنفيذ الفعال لإتفاقيات السلام. (واص)
090/201