تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان تندد بالأعمال الاجرامية التي طالت عائلة المعتقل الصحراوي صلاح لبصير

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 08 يونيو 2019 (واص)- نددت اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان بالأعمال الاجرامية التي طالت عائلة المعتقل السياسي الصحراوي صلاح لبصير وكل المتضامنين بالسمارة المحتلة .
وعبرت اللجنة في بيان لها عن ضامنها المُطلق مع جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الإحتلال المغربي ومع المدافع والمعتقل السياسي صلاح الدين وعائلته ورفاقة،
منددة بقوة بالاعمال الاجرامية للاجهزة الامنية المغربية وعدوانها السافر المرتكب في حق عائلة صلاح الدين والمتضامنين الصحراويين بمدينة السمارة المحتلة.
وطالب البيان من هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الاوربي والاتحاد الافريقي، وكافة المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية للضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراح كافة المُعتقلين السياسيين الصحراويينبالسجون المغربية ، ومن أجل احترام وتطبيق مقتضيات القانون الدولي الإنساني ومعاهدات حقوق الإنسان ذات الصلة.
وناشدت اللجنة المنتظم الدولي للعمل الجاد والدءوب من أجل توسيع صلاحيات بعثة الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان والتقرير عنها او خلق الية دولية مستفلة لذات الغرض.
وندد البيات باستمرار السلطات المغربية في إساءة معاملة السجناء السياسيين الصحراويين وتعريض حياتهم للخطر بسبب موقفهم من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال.
وحمل البيان الدولة المغربية المسؤولية الكاملة فيما يتعرض له السجناء السياسيون الصحراويون من سوء المعاملة و والعقوبات القاسية الانتقامية بسبب تحديهم ورفضهم لسياسة الاحتلال المغربي.
وطالبت اللجنة من الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين بدون قيد او شرط، وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية، للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل الدولة المغربية.(واص)
090/105