تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

’’قضية الصحراء الغربية من منظور الشباب‘‘ محور محاضرة بجامعة لوبيانا السلوفينية

نشر في

لوبيانا (سلوفينيا) 16 ماي 2019 (واص)- نشط ظهر اليوم الأربعاء، مسؤول العلاقات الخارجية في إتحاد الشبيبة الصحراوية، حمدي عمر محاضرة بالتشارك مع السيد لوكا أحد الطلبة الدارسين بكلية العلوم الإجتماعية في جامعة لوبيانا، تحت عنوان ’’قضية الصحراء من منظور الشباب‘‘ وسط حضور جمهور غفير من الطلبة وعدد من فعاليات المجتمع المدني، ونواب بالبرلمان السلوفيني.
وفي هذا الصدد، أطلع حمدي، الحضور على الدور الذي يقومه الشباب الصحراوي داخل المخيمات، وكذا المجهودات التي يقدمها إتحاد الشبيبة الصحراوية في مجال تأطير الشباب في مختلف المجالات، والعمل على توفير فرصة ومساحة لهذه الشريحة من المجتمع الصحراوي قصد الإنخراط في شتى مناحي الحياة، لا سيما العمل السياسي وتسيير شؤون الدولة والحركة على المستوى الداخلي والخارجي.
كما عرج مسؤول العلاقات الخارجية في إتحاد الشبيبة، على وضع الشباب في المدن المحتلة، بما فيهم السجناء السياسيين داخل سجون الإحتلال المغربي، وما يتعرضون من ممارسات مشينة في ظل تزايد وتيرة الإنتهاكات والمحاكمات الصورية وإستهدافهم من قبل الأجهزة العسكرية، وكذا الحرمان من أبسط الحقوق كالشغل والتعليم وغيرها من الحقوق الأساسية.
من جانبه الطالب السلوفيني ’’لوكا‘‘ الذي سبق له زيارة المخيمات، أبرز نقاط التلاقي بين الشباب السلوفيني والصحراوي، مستدلا بتجربته الخاصة بشأن زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراوييين مؤخرا، موجه الدعوة إلى كل الطلبة السلوفيين بزيارة المخيمات من أجل فهم أكثر للقضية الصحراوية، ومن جهة أخرى من أجل بحث سبل تقديم الدعم للشباب الصحراوي، للتغلب على المشاكل التي تواجهه في ظل الظروف الصعبة بالمخيمات فشل الأمم المتحدة في فرض حل ينهي معاناة الشعب الصحراوي نتيجة طول أمد النزاع.
تبقى الإشارة إلى أن كلية العلوم الإجتماعية بجامعة لوبيانا، شهدت صباح اليوم تنظيم معرض صور عن المقاومة الصحراوية، يعكس بشكل خاص دور المرأة في المقاومة الصحراوية، ومكانتها المتقدمة داخل المجتمع ولدى الدولة الصحراوية، وكذا الدور الذي تقوم به في تسيير شؤون الدولة. (واص)
090/105