تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مسؤول العلاقات الخارجية في إتحاد الشبيبة الصحراوية يلتقي وزير الثقافة السلوفيني

نشر في

لوبيانيا (سلوفينيا)،  13 ماي 2019 (واص) - التقى مسؤول العلاقات الخارجية في إتحاد شبيبة الساقية الحمراء وواد الذهب السيد حمدي عمر، بوزير الثقافة السلوفيني السيد زوران بوزنتيش، بقصر المؤتمرات بالعاصمة لوبيانا، في إطار زيارة عمل تقوده إلى دولة سلوفينيا تدوم إلى يوم الجمعة 17 ماي الجاري.
 وفي هذا الصدد، أطلع حمدي عمر، مستضيفه على التطورات الأخيرة بخصوص قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، على ضوء القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي الذي شدد على أهمية العملية التفاوضية بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والاحتلال المغربي لإحراز تقدم في تجاه حل سياسي عادل يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفق لمبادئ ومقاصد هيئة الأمم المتحدة.
من جهة أخرى توقف المسؤول الصحراوي، عند مجموعة من النقاط تعكس غياب حسن النية من قبل الاحتلال المغربي في الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن العملية التفاوضية، مستدلا بالخرق الأخير لاتفاق وقف إطلاق النار، وحملات الاعتقال التعسفي ضد المدنيين الصحراويين، وانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، وكذا محاولاته المتكررة والمتواصلة لطمس الهوية والثقافة الصحراوية الضاربة في التاريخ بشهادة مؤرخين وكتاب عالميين.
كما أبرز في مقابل ذلك، المجهودات الكبيرة التي تبذلها الجمهورية الصحراوية والجبهة الشعبية منذ اندلاع ثورة العشرين ماي الخالدة، في الجانب الثقافي والهوية الوطنية الصحراوية، من خلالها إعطاءها أولوية كبرى الشيء الذي يعكسه تخصيص مناسبات أحداث وطنية كمهرجان الثقافة والفنون ومهرجان السينما وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تشرف عليها المنظمات الجماهيرية والهيئات غير الحكومية خاصة لفئة الشباب للحفاظ على الهوية والثقافة الصحراوية وترسيخها في المجتمع والأجيال القادمة.
هذا وفي ختام هذا اللقاء الهام، دعا مسؤول العلاقات الخارجية في إتحاد الشبيبة الصحراوية، وزير الثقافة السلوفيني إلى وضع برنامج على مستوى وزارته يهدف إلى خلق برامج للتعريف بالثقافة والهوية الصحراوية لما لها من أهمية باعتبارها أحد عوامل استمرار ووجود الشعب الصحراوي، الذي يتعرض لمحاولات الطمس من قبل الاحتلال المغربي. (واص)
090/105.