اختتام أشغال الحلقة الدراسية للجنة الخاصة بتصفية الاستعمار بغرينادا

سانت جورج (جزيرة غرينادا) 05 ماي 2019 (واص) - اختتمت أمس السبت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة 24) أشغال حلقتها الدراسية الإقليمية التي نُظمت في مدينة سانت جورج عاصمة جزيرة غرينادا.

وتضمنت الحلقة الدراسية استنتاجات وتوصيات التقرير المُصادق عليه وتذكير أعضاء اللجنة الخاصة المشاركين في الحلقة بإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة الوارد في قرار الجمعية العامة رقم 1514 ودور اللجنة الخاصة في متابعة تطبيق الإعلان وتقديم اقتراحات وتوصيات بخصوص التقدم المحرز في تنفيذ الإعلان ومداه وتقديم تقرير بذلك الشأن إلى الجمعية العامة.

وشارك في هذا الحلقة الدراسية وفد صحراوي يضم كلا من الدكتور سيدي محمد عمار ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة وسليمان هنان سفير الجمهورية الصحراوية بنيكاراغوا.

وقد ألقى ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة كلمة باسم الجبهة ضمن أشغال اليوم الثاني من الحلقة الدراسية ، ذكر فيها المشاركين بالوضع القانوني للصحراء الغربية والعراقيل التي تحول دون تصفية الاستعمار من الإقليم المتمثلة أساسا في استمرار الاحتلال المغربي وضمه لأجزاء من الصحراء الغربية.

وأكد الدبلوماسي الصحراوي على أن سبيل المضي قدما في عملية تصفية الاستعمار من إقليم الصحراء الغربية أمر واضح ولا لبس فيه إذا كانت هناك إرادة سياسية حقيقية لدعم مبادئ الشرعية الدولية وقرارات الجمعية العامة بشأن هذه القضية ، وأن كل ما هو مطلوب هو إنهاء الاحتلال المغربي غير الشرعي للإقليم ومنح الشعب الصحراوي الفرصة لممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال بكل حرية وديمقراطية.

( واص ) 090/100