الجمهورية الصحراوية تقدم سند إيداع التصديق على الاتفاق الإفريقي المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية

تونس (تونس) 29  ابريل 2019، واص. قدمت الجمهورية الصحراوية اليوم الاثنين بالعاصمة التونسية سند ايداع متضمن تصديق المجلس الوطني الصحراوي على الاتفاق المؤسس لانشاء منطقة تجارة حرة قارية بعد توقيعه من قبل رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة خلال قمة كيغالي الاستثنائية التي عقدت في مارس 2018.

وقدم السفير الصحراوي لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي السيد لمن اباعلي خلال استقباله من قبل رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقيه محمد، سند استكمال سلطات الجمهورية الصحراوية اجراءات المصادقة على الاتفاق المنشئ لمنطقة التجارة الحرة القارية كبلد عضو رقم 22 ضمن البلدان المصادقة على الاتفاق، و لتستكمل بذلك النصاب القانوني المطلوب لدخول الاتفاق حيز التنفيذ.

و في كلمته التقديمية نبه السفير الصحراوي الذي كان مرفوقا بالكاتب الاول في السفارة الصحراوية السيد محمد عمار افنيدو، الى الاهمية الاستراتيجية التي تحظى بها منطقة التجارة الحرة القارية و سعي الجمهورية الصحراوية الدائم الى المساهمة في مسيرة التحول التي تشهدها القارة الافريقية.

ورحب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بانضمام الجمهورية الصحراوية الى بقية الدول الاعضاء التي صادقت على الاتفاق القاري الهادف الى تحقيق تنمية اقتصادية استراتيجية و خلق سوقا قاريا كبيرا لزيادة التجارة و الاستثمارات في القارة. مشددا الى ان ايداع الجمهورية الصحراوية جاء استكمالا للحد الادنى من المصادقات المطلوبة ليدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد ثلاثين يوما من هذا الايداع اي بحلول 30 ماي 2019.

للاشارة من المقرر أن يجتمع وزراء التجارة الأفارقة في العاصمة الاوغندية كمبالا ، في الأسبوع الأول من يونيو من هذا العام لمراجعة الأدوات الداعمة و سبل تنفيذ الاتفاق .

090/201، واص.