قمة الصادك تثمن جهود الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي الرامية الى ايجاد حل لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية (بيان)

بريتوريا 26 مارس 2019 (واص)-  ثمن البيان الختامي الصادر عن قمة التضامن مع الجمهورية الصحراوية لمجوعة دول "الصادك" كافة الجهود التي يتذلها الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي بهدف التوصل الى حل ينهئ الاستعمار من الصحراء الغربية من خلال تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.

و ذكرت القمة بكافة القرارات الصادرة عن الامم المتحدة و منظمة الوحدة الافريقية/ الاتحاد الافريقي و المتعلقة بمسألة الصحراء الغربية، و التي تدع في مجملها الى ضرورة حل النزاع في الصحراء الغربية عبر تنظيم استفتاء حر، عادل و نزيه يتمكن الشعب من خلاله من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال.

كما رحب البيان بالجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر، و التي افضت الى عقد مباحثات بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو في جنيف السويسرية في الفترة ما بين 5 الى 6 ديسمبر 2018 و الفترة ما بين 21 الى 22 مارس 2019.

و اشاد كذلك البيان بالجهود المبذولة على مستوى منظمة الوحدة الافريقية سابقا و الاتحاد الافريقي في ذات المسعى، مثمنا الدور الحاسم الذي لعبه الممثل السامي للاتحاد الافريقي للصحراء الغربية، الرئيس السابق للموزمبيق السيد جواكيم شيسانو، و الذي لا يزال ياوصل جهوده مع الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي من اجل انهاء الاستعمار في اخر مستعمرة افريقية.

و دعت قمة الصادك كل من المملكة المغربية و جبهة البوليساريو الى ضرورة الانخراط في مفاوضات مباشرة، جادة و دون اية شروط مسبقة من اجل التوصل الى حل سلمي و عادل يمكن الشعب الصحراوي من التمتع بحقه في تقرير مصيره. (واص)

مبعوث "واص" الى بريتوريا