المشاركون في قمة الصادك يدعون الامم المتحدة الى خلق الية لمراقبة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية بهدف وقف استنزافها

بريتوريا 26 مارس 2019 (واص)- دعا المشاركون في قمة التضامن مع الجمهورية الصحراوية "صادك" الامم المتحدة الى ضرورة خلق الية من اجل مراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية و العمل على وقف استنزافها من قبل دولة الاحتلال المغربي، وذلك في البيان الذي توج اشغالها عشية اليوم الثلاثاء.

و طالبت قمة الصادك التضامنية مع الجمهورية الصحراوية في بيانها الامم المتحدة بوضع الية على الفور بهدف مراقبة استنزاف المثروات الطبيعية في الصحراء الغربية وفقا لمرسوم الامم المتحدة رقم1 الذي تم تطبيقه في ناميبيا قبل استقلالها. و ينبغي، يضيف البيان، ان يكون للالية عقوبات و تدابير لمعالجة اي انتهاكات لوقف الاستنزاف.

كما دعا البيان الى ضرورة التنفيذ الفوري لكافة قرارات الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي المتعلقة بالصحراء الغربية و ذلك حتى يتمكن الشعب الصحراوي من ممارسه حقه في تقرير المصير و بالتالي يتسنى له التمتع بثرواته الطبيعية.

و طالب البيان بضرورة الامتناع عن اي استغلال للثروات الطبيعية للصحراء الغربية، تماشيا مع رأي المستشار القانوني للامم المتحدة هانس كوريل الصادر في فبراير 2002 و القاضي بأن اي استغلال للثروات الطبيعية الصحراوية دون موافقة الشعب الصحراوي هي انتهاك صريح للقانون الدولي. (واص)

مبعوث "واص" الى بريتوريا