انطلاق اشغال القمة التضامنية "صادك" مع الجمهورية الصحراوية على مستوى الرؤساء (+ صور)

بريتوريا 26 مارس 2019 ( واص)- انطلقت صباح اليوم اشغال القمة التضامنية للمجموعة الانمائية لدول جنوب القارة الافريقية "صادك" على مستوى رؤساء الدول، وذلك بمقر وزارة الخارجية لجمهورية جنوب افريقيا.

و افتتحت اشغال القمة على مستوى الرؤساء، و التي يشارك فيها رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي، رئيس جمهورية زيمبابوي، رئيس جمهورية ناميبيا، رئيس جمهورية أوغندا و الوزير الاول لمملكة ليسوتو،  بالنشيد الوطني لدولة جنوب افريقيا، نشيد الاتحاد الافريقي و نشيد مجموعة الصادك.

و في كلمة الافتتاح، رحب رئيس جنوب افريقيا السيد سيريل رامافوسا بالحضور من رؤساء دول و حكومات، وزراء، رؤساء احزاب سياسية و حركات تحرر  و فعاليات المجتمع المدني.

كما اكد السيد سيريل رامافوسا على ان القمة توجه رسالة دقيقة بأنننا نقف الى جانب الشعب الصحراوي و نساعده و ان القارة الافريقية لن تنساه، مذكرا بأن الشعب الصحراوي قد مر بتجربة مريرة منذ الاجتياح المغربي لاراضيه، كما جدد دعمه للجهود الاممية و الافريقية، خاصة جهود المبعوث الشخصي السيد هورست كوهلر من اجل ايجاد حل لانهاء الاستعمار من الصحراء الغربية.

و من جانبه، ثمن رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي هذه المبادرة التضامنية من قبل دول مجموعة الصادك، معترا انها رسالة للمطالبة باحقاق الحق من خلال الدولة الصحراوية المجسدة لارادة الشعب و بالتالي دعمه لتمكينه من ممارسة حقه في تقرير مصيره و استكمال سيادته علي كامل ترابه الوطني.

كما اعتبرها دعوة لتطبيق قرارات و ميثاق الامم و الاتحاد الافريقيمن اجل لتصفية اخر مظاهر الاستعمار من افريقيا، مضيفا انها تاتي للتذكير بقرارات حاسمة كقرار محكمة العدلة الدولية و قرار محكمة العدل الاوروبية فيما يتعلق بالصحراء الغربية.

و خلال الجلسة التي ترأسها الرئيس الناميبي، و الرئيس الدوري لمجموعة الصادك السيد هاجي جاينغوب، تم عرض توصيات عمل الورشات التي توصلت بها القمة يوم امس خلال اختتام الجلسة الاولى التي خصصت لوزراء خارجية الدول المشاركة.

و سيقدم رؤساء الدول مداخلات من اجل التعبير عن مواقف التضامن، الدعم و المساندة للجمهورية الصحراوية و الشعب الصحراوي. (واص)

مبعوث "واص" الى بريتوريا