قمة الصادك تناقش دور المجتمع الدولي في فرض تطبيق القرارات الأممية والإفريقية بخصوص الصحراء الغربية

بريتوريا 25 مارس  2019 (واص)- عكف المشاركون في القمة التضامنية مع الجمهورية الصحراوية للمجموعة الإنمائية لدول جنوب القارة "الصادك" على مناقشة دور المجتمع الدولي في فرض تطبيق كافة قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ذات الصلة بالنزاع في الصحراء الغربية.

وعقب انتهاء الجلسة الأولى من أشغال قمة "الصادك" والتي خصصت لوزراء المجموعة ، شرع المشاركون في عمل الورشة الأولى التي خصصت لمناقشة دور المجتمع الدولي في فرض تطبيق القرارات الأممية والإفريقية المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية بما في ذلك الإجراءات التي من شأنها وقف استنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.

وأجمع المشاركون على ضرورة العمل بجد من أجل الضغط على دولة الاحتلال المغربية حتى تنصاع للشرعية الدولية ؛ من خلال تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير مصيره بنفسه ، مشددين على ضرورة وقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية للصحراء الغربية من قبل الاحتلال المغربي حتى يتسنى للشعب الصحراوي التمتع بها عقب ممارسة حقه في تقرير مصيره.

وتتواصل أشغال القمة التضامنية مع الجمهورية الصحراوية عشية اليوم بالشروع في ورشة العمل الثانية المخصصة لتعزيز التضامن الدولي مع الشعب الصحراوي وتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير.

مبعوث "واص" الى بريتوريا