تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بريتوريا تحتضن غدا قمة "الصادك" للتضامن مع الجمهورية الصحراوية

نشر في

بريتوريا (جنوب افريقيا) 24 مارس 2019 (واص)- تحتضن عاصمة جمهورية جنوب افريقيا غد الاثنين قمة المجموعة الإنمائية لجنوب القارة الإفريقية المعروفة إختصارا ب (SADC) للتضامن مع الجمهورية الصحراوية و ذلك بمقر وزارة الخارجية لدولة جنوب افريقيا.
و يشارك في هذه القمة ، و التي تعتبر اول قمة تضامنية على مستوى الرؤساء للتضامن مع الجمهورية الصحراوية منذ تأسيسها بتاريخ 27 فبرارير 1976، عدد من رؤساء دول و حكومات القارة الافريقية، الى جانب عدد من الشخصيات الهامة و الاحزاب السياسية من افريقيا، امريكا اللاتينية، اوروبا و اسيا، بالاضافة الى مختلف فعاليات المجتمع المدني و المتضامنين مع الجمهورية الصحراوية من مختلف انحاء القارة الافريقية.
و بحسب اجندة القمة، سيتم تنظيم ورشة حول دور المجتمع الدولي في فرض تطبيق كافة قرارات الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي المتعلقة بالصحراء الغربية، بما في ذلك تعزيز الاجراءات التي من شأنها ان تقف في وجه استنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، بالاضافة الى ورشة اخرى حول تقوية و تعزيز التضامن الدولي مع الشعب الصحراوي لضمان تمكينه من حقه في تقرير المصير.
كما ستشهد قمة "الصادك" للتضامن مع الجمهورية الصحراوية، بحسب الاجندة، عرض شريط وثائقي قصير لتسليط الضوء على القضية الصحراوية و عرض عمل الورشات على القمة من اجل النقاش و الاثراء، كما سيقدم رؤساء دول و حكومات المجموعة الإنمائية لجنوب القارة الإفريقية مداخلات من اجل التعبير عن مواقف الدعم و المساندة للجمهورية الصحراوية.
و من المنتظر ان تتوج قمة التضامن لمجموعة "الصادك" مع الجمهورية الصحراوية ببيان من اجل التعبير عن مواقف موحدة تساند و تدعم الجمهورية الصحراوية و شعبها المكافح من اجل تقرير المصير و الاستقلال.
و كانت المجموعة الإنمائية لجنوب القارة الإفريقية المعروفة إختصارا ب (SADC) والمكونة من 16 دولة إفريقية و التى يوجد مقرها بغابورون عاصمة بوتسوانا قد اصدرت بيانا هاما خلال اشغال القمة العادلة ال38 لرؤساء دول وحكومات المجموعة، تضمن دعوة لعقدة ندوة تضامنية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
وأكدت المجموعة الإنمائية لجنوب القارة الافريقية أنها ستعقد ندوة تضامنية مع الدولة الصحراوية وقضية الشعب الصحراوي العادلة في الايام من 25 إلى 26 مارس 2019 حيث تحتضن بريتوريا عاصمة جمهورية جنوب افريقيا أشغال الندوة.  (واص)
بعثة "واص" الى بريتوريا